fbpx

المشاهد نت

مقتل القاضي حمران عقب اختطافه في صنعاء

القاضي حمران الذي تم أختطافه وقتله في صنعاء

صنعاء-نبيل شايع :

أكدت سلطة جماعة الحوثي في صنعاء اليوم الخميس مقتل القاضي محمد أحمد حمران، عضو المحكمة العليا عقب اختطافه من أمام منزله بصنعاء، حسب وكالة سبأ الحكومية الخاضعة للجماعة.

وكان عدد من المحامين والناشطين الحقوقيين قد نفذوا مظاهرة احتجاجية الأربعاء تنديدا باختطاف القاضي حمران.

وقال المحامي محمد السماوي لـ”المشاهد”، إن “كاميرات المراقبة التي كانت بجوار منزل القاضي حمران، كشفت عن هوية الخاطفين المسلحين، لكن الأجهزة الأمنية لم تستطع إلقاء القبض عليهم حتى الوقت الراهن”.

ولم تُعرف أسباب ودواع اختطاف القاضي حمران، إلا أن محامين لمحوا في أحاديثهم لـ”المشاهد”، تورط قيادات تابعة لجماعة الحوثي في خلاف مع القاضي حمران حول قضايا نهب أراضي وعقارات ينظر فيها حمران.

و يُعد حمران من أبرز القضاة الذين شغلوا مناصب هامة في أوقات سابقة منها نائب رئيس قطاع التفتيش القضائي، وعضو محكمة استئناف محافظتي صنعاء والجوف.

في السياق أدان نادى قضاة اليمن جريمة اختطاف وقتل القاضي محمد حمران مساء يوم أمس الثلاثاء.

إقرأ أيضاً  تحسن طفيف للريال اليمني

وقال النادي في بيان اطلع عليه “المشاهد” إنه يدين تقاعس وسكوت مجلس القضاء الأعلى ووزارة الداخلية والقيادة السياسية إزاء جريمة اختطاف حمران وغيره من القضاة.

واستعرض البيان وقائع اختطاف واعتداءات مشابهة وقعت في مختلف المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، منها جريمة الاعتداء على القاضي شمس الدين المليكي رئيس محكمة الحشا من قبل إدارة أمن القاعدة وواقعة تهديد القاضي عبدالله الجابري.

وأمهل النادي وزارة الداخلية الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، 48 ساعة لضبط المتهمين فى كل الوقائع المذكورة وإحالتهم للجزائية المتخصصة، مالم فإن النادى سيدعو لعقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية لاتخاذ وسائل التصعيد المناسبة، التي وصفها بأنها “قد لاترضي أحدًا”.

وبجانب الاختلالات الأمنية يعاني قضاة المحاكم في العاصمة صنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي من عدم صرف مرتباتهم ومستحقاتهم المالية.

مقالات مشابهة