fbpx

المشاهد نت

الكشف عن سبب التشققات الأرضية في مديرية معين بصنعاء

تشققات ارضية في مديرية معين

صنعاء – عقبل عبدالله :

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية التابعة لحكومة جماعة الحوثي في صنعاء عن أسباب الانزلاقات والتشققات في المرتفعات الغربية في منطقة المنتزهات -شارع الخمسين- حي السنينة مديرية معين مدينة صنعاء.

وقالت الهيئة إنها توصلت من خلال دراسة جيولوجية أعدها فريق لها توصل إلى استنتاجات هامة عن أسباب الانزلاقات التي أدت إلى تضرر عدد من المنازل.

حيث توصلت دراسة أعدها فريق العمل الفني التابع لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية حول التشققات، إلى استنتاجات هامة عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الانزلاق الدوراني في في أمانة العاصمة، وتضررت فيها عدد من المنازل.

وأوضحت الهيئة في بيان لها نقلته وكالة “سبأ” الناطقة باسم حكومة جماعة الحوثي في صنعاء أن هناك أسبابًا متعددة، منها طبوغرافية منطقة الدراسة التي تأثرت بشكل أساسي بالوضع الجيولوجي للمنطقة، كون المنحدرات عبارة عن تعاقب من الصخور البركانية التابعة للحين الثالث، ويتخللها العديد من المجاري المائية التي شكلت هذه المنحدرات، وطبقات طينية متحللة من هذه الصخور التي تعد أطيانًا زلقة ولا تساهم في استقراريه المنحدرات.

إقرأ أيضاً  الريال يتراجع نسبيًا في صنعاء وعدن

وأوضحت الدراسة أن نوع الحركة، التي حدثت في المنطقة، هو من الانزلاقات الدورانية المتعددة، وزحف وحركة انزلاق بطيء، بسبب الميول، وقدر طول الانزلاق حوالي 127 مترًا، وعرضه حوالي 66 مترًا، وارتفاعه حوالي 33 مترًا.

وأشارت إلى أن من بين العوامل الرئيسية المساهمة في حدوث الانزلاق هو القطع على المنحدر لغرض شق طريق الخمسين دون عمل جدران ساندة، والطبقات الطينية الزلقة.

وكانت مناطق في مديرية معين قد شهدت انزلاقات أرضية مؤخرًا بعد هطول الأمطار الغزيرة على مدينة صنعاء تسببت في تضرر منازل بشكل كامل وخروج السكان منها..

مقالات مشابهة