fbpx

المشاهد نت

يافع.. حضور للمشاريع الاهلية وغياب للدولة

مديرية يافع في اليمن
مديرية يافع في اليمن

المشاهد – يافع : نائف زين ناصر
منذ سنوات في يافع كلد تغيب مشاريع الدولة وتكفل الاهالي بإنجاز المشاريع التي تحتاجها المديرية عبر الجمعيات الأهلية الخيرية المدعومة من أبناء يافع كلد المغتربين في الخارج والداخل ، وكذا من أهالي الخير كشق ورصف الطرقات بين القرى والمناطق وبناء المدارس والمراكز الصحية وغيرها من المشاريع في غياب تام للدولة .
وقال محمد الكلدي لـ المشاهد هو من اعيان يافع ” أن هذه المشاريع جاءت في وقتها وبمبادرات وتوجهات من ابناء يافع كلد بسبب الواقع والظروف التي تعصف بالبلد منذ عدة سنوات وفي ظل طبيعة المنطقة الشاسعة المترامية الاطراف التي تمتاز بطبيعة تضاريسية شديدة الوعورة .
ويضيف الكلدي ان هذه المشاريع تعود بفائدتها للصالح العام وتمثل سرور وابتهاج للأهالي الذين عانوا خلال سنوات وعقود ماضية من غياب حقيقي للاهتمام الحكومي بمناطقهم .
وقال الكلدي هناك عددا من المشاريع الاهلية منها ما انجز ومنها طور الانجاز وبعضها يتم التخطيط له خلال الفترة القادمة في يافع كلد.
واضاف ان مشروع طريق العوارض رصد الذي يربط بين مديريتي رصد وسرار وهو المشروع الذي تم الاحتفال قبل اسابيع بانجازه وهو الطريق الذي يختصر المسافة والزمن بين قرى ومناطق المديريتين ويسهل حركة تنقل الأهالي والمرضى وغيرهم.
واكد الكلدي بوجود طرق اخرى كمشروع طريق شق طريق رهوة الفلاح حمة وهو المشروع الهام الذي جرى إنجاز المرحلة الأولى منه ويتم حاليا استكمال شق هذا الطريق اضافة الى مشروع طريق العسكرية جبل الصحراء رصد وهو كذلك واحدا من اهم المشاريع الأهلية الخيرية والذي ينتظره الآلاف لأهميته وضرورته وغير ذلك من مشاريع الطرق الاخرى .

مشاريع في مديرية يافع 01

مديرعام مديرية سرار يافع صالح قدار يقول ” ان الجهود الكبيرة والحثيثة للأهالي تؤكد مدى الاهتمام والحرص من ابناء يافع في الداخل والخارج على مصلحة المواطن وتقديم الدعم للمنطقة ومشاريع خدمية هامة كمشاريع الطرق والمشاريع في الجانب التعليمي والصحي اضافة الى الجوانب الانسانية.
ودعا صالح قدار الاهالي الى بذل مزيدا من هذه الجهود في ظل غياب الدولة ومقوماتها منذ سنوات في ظل الوضع والواقع السياسي الضبابي ,
وتعد يافع كلد منطقة جغرافية شاسعة المساحة و مترامية الأطراف تمتاز بتضاريس وعرة حرمت منذ سنوات طويلة من الاهتمام الحكومي الحقيقي ومن المشاريع وحضور الدولة .
وقال قدار هناك جهودا كبيرة وبرامج عمل وخطط ميدانية على الأرض وقد تم القيام بعملية نزول ميدانية للإطلاع على عددا من هذه المشاريع لاسيما مشاريع الطرق التي شقت وتشق حاليا .
حسن يسلم من ابناء يافع يؤكد على اهمية وسعادة المواطن في يافع وتحديدا كلد الى هذه المشاريع والجهود الجماعية التعاونية التي افتقدتها يافع منذ عقود .
وقال حسن يسلم أن أهالي الخير وأصحاب الأيادي البيضاء يقومون من خلال هذه المشاريع بمقام الدولة و المواطن اليوم مستبشر وسعيد بهذه التوجهات و يستطيع التنقل من والى عددا من المناطق والمديريات في إطار يافع وحتى من يافع الى محافظات أخرى بمسافة وزمن اقل من السابق في ظل شق ورصف عددا من الطرق الجبلية الوعرة خلال الاسابيع و الاشهر الماضية.
مديريات يافع متباعدة ومناطقها وعرة وتحتاج الى شبكة طرقات كبيرة – المشاهد – الصورة لشق طريق في يافع كلد
ودعا يسلم أصحاب الخير والايادي البيضاء من ابناء يافع في الخارج والداخل الى مضاعفة الجهود باعتبار أن هذه منطقتهم وهؤلاء إخوانهم واهلهم الذين يعولون عليهم كثيرا .
وطالب يسلم بضرورة واهمية استكمال المشاريع القائمة اليوم وكذا وضع الخطط والبرامج لمشاريع خيرية اجتماعية في جوانب أخرى تهم المواطن البسيط في يافع كلد .

إقرأ أيضاً  استحداثات عسكرية إمارتية جديدة بمطار الريان
مشاريع في يافع
مقالات مشابهة