المشاهد نت

الأوضاع الإنسانية في اليمن أمام “التعاون الإسلامي”

الاوضاع الانسانية في اليمن 1
الأوضاع الإنسانية في اليمن أمام "التعاون الإسلامي"
الاوضاع الانسانية في اليمن 1

المشاهد – خاص
باتت الأوضاع الإنسانية في اليمن مقلقة للغاية في ظل استمرار الحرب، وتشكو المنظمات الإغاثية والإنسانية من عدم قدرتها على تلبية الاحتياجات الإنسانية التي تتزايد يوماً تلو الآخر، فالبلد الفقير والذي يعاني من الفساد وإهدار لثرواته دخل منذ ما يقرب من عامين في حربٍ زادت من أوجاعه وقضت على الطبقة المتوسطة وألقت بهم في مستنقع الفقر.
هذه الأوضاع الإنسانية الصعبة جعلت الكثير من المنظمات الدولية تطالب بحلول عاجلة وتناشد أطراف الصراع بالتوقف ومنحها فرصة تقديم العون الإنساني، وفي ذات السياق أعلنت منظمة التعاون الإنساني عن استضافة اجتماعاً يوم الأحد المقبل لمعالجة الأوضاع الإنسانية في اليمن، وذلك بمقر المنظمة في مدينة جدة، وتقول المنظمة في بيان لها -حصل المشاهد على نسخة منه- إن الاجتماع سيُقيّم الوضع الإنساني الراهن والاحتياجات العاجلة للشعب اليمني.
تُعَدّ الأزمة الإنسانية في اليمن إحدى أكثر الأزمات خطورة في العالم، من خلال تأثيرها المدمر على المدنيين، حسب المنظمة، حيث يأتي الاجتماع في سياق جهود الدول الأعضاء بالمنظمة والدول المانحة لإغاثة ومساعدة الشعب اليمني.
ويشير بيان منظمة التعاون الإسلامي إلى أن مناقشات الاجتماع الإستراتيجية ستُركز على كيفية الاستجابة بطريقة فاعلة للاحتياجات العاجلة والمتوسطة المدى للشعب اليمني، فيما سيعمل الاجتماع الذي يُنظَّم بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، على جمع مسؤولين كِبار من الجهات المانحة، إلى جانب ممثلين عن الجهات الإنسانية الرئيسية العاملة في اليمن، كما سيتناول الاجتماع أيضًا كيفية تنسيق النشاطات الإنسانية والتنموية في المستقبل.
وسيُقيّم الاجتماع الوضع الإنساني الراهن والتطورات المستقبلية المتوقعة، والرد الحالي والتحديات التشغيلية والمالية الرئيسية المطروحة بهدف التوصل إلى اتفاق للقيام بالتعبئة المشتركة للموارد من أجل مساعدة الشعب اليمني، وسيسعى الاجتماع أيضًا إلى حشد التأييد لعقد المؤتمر الإنساني رفيع المستوى للأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي لإعلان التبرعات، الذي سيُعقَد في العام 2017م، بغية حشد الموارد اللازمة لدعم الشعب اليمني.
يُذكر أن الاجتماع ينعقد تنفيذًا لقرار منظمة التعاون الإسلامي الوارد في البيان الختامي للدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي التي عُقدت في إسطنبول أبريل (نيسان) 2016م، وطُلب من الأمين العام للمنظمة تنظيم مؤتمر دولي لحشد الموارد اللازمة لتقديم مساعدات إنسانية وإنمائية للشعب اليمني.
كما دعت الدورة الثالثة والأربعون لمجلس وزراء خارجية المنظمة التي انعقدت في طشقند بجمهورية أوزبكستان، يومي 18 و19 أكتوبر (تشرين الأول) 2016م، الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية إلى الإسهام بسخاء في تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للشعب اليمني للتخفيف من محنة المتضررين.

إقرأ أيضاً  كرة القدم و التحصيل العلمي للطلاب
الأوضاع الإنسانية في اليمن أمام "التعاون الإسلامي"
الاوضاع الانسانية 2
مقالات مشابهة