fbpx

المشاهد نت

رسوم نظام النفقة الخاصة في جامعة ذمار

جامعة ذمار

ذمار – عبدالطيف العنسي:

الادعاء

تداولت وسائل إعلام محلية ودولية ومنصات ومستخدمو موقعي “فيسبوك ويوتيوب” ومواقع إخبارية إلكترونية، خبرًا عن “رفع رسوم الدراسة في كلية الطب البشري بجامعة ذمار إلى 27 ألف دولار”، واستندت تلك الأخبار إلى وثيقة نشرتها الكلية بصفحتها على “فيسبوك”، ليتم حذفه لاحقًا.

رابط صفحة الكلية بموقع فيسبوك

الناشر

قناة الغد المشرق

قناة سهيل

موقع بوابتي

موقع الحرف 28

موقع العاصمة

موقع صحيفة اندبندنت عربية

موقع وكالة خبر

قناة احمد حجر

تحقق المشاهد

من خلال تحقق “المشاهد”، تبين أن الخبر صحيح، لكن تم توظيفه سياسيًا من قبل الجهات المناوئة لسلطات جماعة الحوثي. فالوثيقة التي استند عليها الناشرون صحيحة، ولكنها تخص فقط “نظام النفقة الخاصة غير التنافسي”، ويتم احتساب سعر الدولار 250 ريالًا يمنيًا، مقابل 560 ريالًا للدولار في الصرف المتداول في مناطق سيطرة حكومة الحوثيين، حسب عميد كلية الطب البشري بجامعة ذمار، الدكتورة أمة الخالق مهراس.

ونظام “النفقة الخاصة غير التنافسي” معمول به في الجامعات الحكومية الأخرى، ورسوم هذا النظام أعلى من نظام النفقة الخاصة التنافسي (الموازي التنافسي)، حسب صفحة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء.

تدفع الرسوم سنويًا في نظام النفقة الخاصة غير التنافسي، لكن الضجة التي أحدثتها الوثيقة كانت نتيجة اشتراط كلية الطب البشري بجامعة ذمار دفع رسوم الست السنوات دفعة واحدة عند التسجيل، محددة بـ27 ألف دولار أمريكي. إذ إن “نظام النفقة الخاصة التنافسي” (الموازي التنافسي) في كلية الطب البشري بجامعة ذمار نفسها، يدفع الطالب سنويًا 1500 دولار بسعر صرف البنك المركزي (250 ريالًا للدولار الوحد)، حسب مهراس.

إقرأ أيضاً  وقفة احتجاجية في الخوخة

وقالت إن المتقدم يخضع في كلا النظامين لاختبارات القبول والمفاضلة في مواد “الإنجليزي، الكيمياء، والأحياء”، وتمر العملية بنظام إلكتروني – تصحيح إلكتروني ونظام التحقق من الشخصية (البصمة والصورة).

وأضافت أن نظام النفقة الخاصة خُصص لمن معدلاتهم مرتفعة في الثانوية العامة فوق 85%، ولكن لم يحصلوا على أي مقعد في النظامين العام والموازي التنافسي، وتم إقرار أن يدفع الطالب المبلغ كاملًا (27 ألف دولار)، بواقع 4500 دولار سنويًا، وبسعر البنك، لمنع الوساطات والتدخلات من أجل التخفيض مستقبلًا، كون عائدات نظام النفقة الخاصة  تذهب لصالح متطلبات العملية التعليمية.

وتابعت أن “نظام النفقة الخاصة يلتحق به في الغالب من لديهم القدرة المالية على دفع تلك الرسوم، سواء في كلية الطب بجامعة ذمار أو أية كلية طب حكومية أخرى، وهي رسوم أقل من الرسوم التي تفرضها الجامعات الأهلية في دراسة تخصص طب بشري”، حد تأكيدها.

المصادر

عميد كلية الطب البشري بجامعة ذمار- موقع كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء

مقالات مشابهة