fbpx

المشاهد نت

الحوثي يستعرض قوته.. وسط دعوات لتمديد الهدنة

عدن – سعيد نادر

تتواصل الدعوات الدولية والأممية لتمديد الهدنة “الهشة” الجارية في اليمن بين أطراف الصراع، في ظل استعراض جماعة الحوثي قوتها العسكرية، لأكثر من مرة خلال أقل من شهر.

وجاءت الدعوات الدولية لتمديد الهدنة على لسان المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، بالإضافة إلى إشارة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لتوسيع الهدنة بدلًا من تمديدها فقط.

ورغم كل تلك الدعوات والحرص الدولي والأممي على استمرار الهدنة، إلا أن جماعة الحوثي تواصل استعراض قوتها، من خلال عروض عسكري متواصلة.

آخر تلك العروض شهدتها يوم أمس الخميس ساحة ميدان السبعين بصنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، عبر عرض عسكري شارك فيه آلاف الجنود.

والعرض العسكري أمس الخميس، يمثل خامس عرض تقيمه الجماعة خلال أقل من شهرين.

إقرأ أيضاً  رسوم نظام النفقة الخاصة في جامعة ذمار

وشاركت في العرض الأخير بصنعاء وحدات عسكرية ومدرعات ودبابات وناقلات جند، بالإضافة إلى وحدات من الأجهزة الأمنية.

وكان المبعوث الأمريكي إلى اليمن قد تحدث عن فوائد الهدنة وضرورة استمرارها وتمديدها، تمهيدًا لسلام دائم في اليمن.

فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى توسيع الهدنة لتشمل جوانب إنسانية عديدة، غير تشغيل المطارات والموانئ، أو فتح الطرقات والمنافذ، وليس فقط مجرد تمديدها.

ويرى مراقبون أن المجتمع الدولي والهيئة الأممية يتحدثون عن الهدنة ومستقبل السلام في اليمن، بينما يعمل الحوثيون على الاستعداد لجولات قتال جديدة، من خلال العروض العسكرية المتتالية.

ويشير المراقبون إلى أن جماعة الحوثي تسعى إلى إرسال رسائل سياسية متعددة عبر هذه الاستعراضات العسكرية، ليس فقط إلى الداخل اليمني، بل حتى إلى المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة