المشاهد نت

15 مليون يورو لإنقاذ “صافر”

عدن – سعيد نادر

بلغت مساهمات مملكة هولندا، في معالجة مشكلة خزان صافر النفطي، إلى قرابة 15 مليون يورو؛ وذلك في سبيل تفادي الكارثة البيئية المحدقة بالمنطقة.

وقال سفير مملكة هولندا لدى اليمن، بيتر ديريك هوف، إن تعهدات بلاده جاءت خلال لقاء وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، السيدة سيجريد كاخ، برئيس الحكومة اليمنية، الدكتور معين عبدالملك، في مدينة عدن قبل يومين.

وأضاف ديريك هوف في تغريدةٍ على “تويتر”، رصدها “المشاهد”، أن الوزيرة الهولندية تعهدت خلال اللقاء بتقديم 7,5 مليون يورو إضافية، من أجل معالجة مشكلة خزان صافر.

15 مليون يورو لإنقاذ "صافر"

وبذلك يكون إجمالي المساهمة التي قدمتها امستردام إلى اليمن في سبيل تجنب كارثة صافر البيئية، قد بلغ نحو 15 مليون يورو.

ووصف ديريك هوف، في تغريدته، زيارة كاخ إلى عدن، بأنها “ممتازة”، كما قال إن مناقشاتها مع رئيس الوزراء اليمني كانت “جيدة”.

إقرأ أيضاً  معلمو حضرموت ينفذون وقفة احتجاجية

وتتواصل الجهود الدولية لتجنيب اليمن ومنطقة الدولة المطلة على البحر الأحمر كارثة بيئية تتهددها من خلال تسرب أو انفجار خزان صافر النفطي، العائم قبالة سواحل مدينة الحديدة، غرب اليمن.

وفي ظل الفجوة المالية لتمويل خطة الطوارئ لنقل المخزون النفطي الكبير المتواجد في الخزان العائم، إلى ناقلة نفطية بديلة، أبدت دول عديدة استعدادها دعم التمويل، ومن بينها هولندا.

يشار إلى أن الخطة الطارئة لنقل مخزون صافر النفطي تتكلف 80 مليون دولار، ومن خلال التعهدات الهولندية الأخيرة، تكون التكلفة قد توفرت، بحسب مراقبين.

الخزان العائم في مياه البحر الأحمر، لم تتم صيانته منذ عام 2014؛ بسبب الحرب الدائرة في اليمن، وهو ما جعله متهالكًا، ويهدد بتسرب ما يحتويه من نفط خام.

مقالات مشابهة