fbpx

المشاهد نت

ارتفاع أسعار الخضروات في لحج

لحج – صلاح بن غالب

شهدت أسعار محصول البصل الأحمر ارتفاعًا “غير مسبوق” في أسواق محافظة لحج (جنوب اليمن)، وعدد من المحافظات المجاورة.

وأوضح أحد موردي المحصول إلى لحج، فهمي القباطي، لـ “المشاهد” أن اسعار البصل الأحمر شهدت ارتفاعًا تدريجيًا خلال الثلاث الأشهر الماضية.

وأشار إلى أن سعر الكيلو الواحد في منتصف يوليو/ تموز الماضي لم يتجاوز 500 ريال يمني، غير أن السعر تضاعف بعد ذلك، حتى وصل هذا اليوم إلى ما يقارب ألفي ريال.

ولفت القباطي إلى أن السبب يعود إلى قلة إنتاج المحصول من مزارع محافظات (حضرموت، مأرب، والجوف)، ومناطق واسعة من محافظة لحج بمديريتي تبن والمضاربة ورأس العارة.

وأكد القباطي أن ارتفاع مادة الديزل وقطع غيار مضخات المياه وغلاء البذور والمبيدات الحشرية جميعها تحديات تقف حائلاً أمام اهتمام المزارعين بالزراعة، بالإضافة إلى غياب الاهتمام الحكومي بالمزارعين والزراعة.

إقرأ أيضاً  أحكام بحق المتهمين باختطاف وقتل القاضي حمران

ونوه بأن سعر سلة البصل سعة 25 كيلو جرام في النصف الأول من العام الجاري لم يتجاوز 3 ألاف ريال يمني، أما الآن فسعر السلة وصل إلى 38 ألف ريال يمني.

في ذات السياق، ارتفعت أسعار العديد من محاصيل الخضروات والفواكه، ولم يقتصر على البصل الأحمر، بحسب مواطنين وبائعين وملاك محال تجارية تحدثوا لـ”المشاهد”.

فسعر الكيس الواحد من مادة الفلفل الأحمر “البسباس” سعة 25 كيلو جرام وصل إلى 70 ألف ريال يمني، بالإضافة إلى ارتفاعات مهولة في أسعار الفواكه التي باتت صعبة المنال على الموظفين الحكوميين ومحدودية الدخل.

يشار إلى أن اليمن تشهد انهيارًا اقتصاديًا متواصلًا منذ منتصف عام 2015 دون أية تدخلات حكومية لوضع حلول تحد من التدهور المعيشي الحاصل في السوق المحلية.

مقالات مشابهة