المشاهد نت

10 آلاف انتهاك ضد المدنيين باليمن

جنيف – سعيد نادر

كشفت منظمة حقوقية، ان ارتكاب جماعة الحوثي أكثر من 10 آلاف انتهاك ضد مدنيين، في مختلف المحافظات، خلال ثلاث سنوات فقط.

وأشارت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، خلال ندوة نظمتها في بيت المنظمات الدولية بجنيف، إلى أن من بين الانتهاكات 6250 مختطف ومخفي قسرًا، بينهم سياسيون ونشطاء وإعلاميون ونساء وأطفال.

الندوة عُنونت بـ(الاعتقال خارج نطاق القانون)، وجاءت على هامش الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الانسان في مدينة جنيف السويسرية، ونظمتها الرابطة الإنسانية للحقوق.

الشبكة وثقت 10033 واقعة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي طالت المدنيين، خلال الفترة من يناير/كانون ثاني 2019، وحتى 1 مارس/آذار 2022.

مشيرة الى ان من بين الانتهاكات 6250 مختطف ومخفي قسراً، بينهم سياسيون ونشطاء واعلاميون ونساء وأطفال.

إقرأ أيضاً  تداعيات المنخفض الجوي في حضرموت والمهرة

واستعرضت الندوة، الاعتقالات التعسفية من قبل الحوثيين، واستخدام وسائل التعذيب الجسدية والنفسية، واحتجاز المعتقلين في الأقبية والطوابق الأرضية للمنازل التي استخدمت كسجون خاصة والمدارس.

فضلاً عن السجون العامة، وحشر العشرات من المعتقلين داخل غرف صغيرة ومظلمة ليس فيها نوافذ للتهوية ولا يسمح لهم بالاتصال بأسرهم أو الاستعانة بمحام، وكيل التهم غير القانونية، ناهيك عن الضرب والتعذيب والإهانة أثناء التحقيق معهم.

ودعت الندوة مجلس الأمن الدولي، إلى الاضطلاع بدوره بشكل فعال بإلزام الحوثيين بوقف الانتهاكات، ووقف الاعتقالات التعسفية والإختفاء القسري والإلتزام بالقرارات الدولية.

وطالبت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن إلى القيام بدورها في حماية حقوق الإنسان، والعمل على إلزام الحوثيين بوقف الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري وتعويض الضحايا وجبر الضرر.

مقالات مشابهة