المشاهد نت

الرئاسة اليمنية: استعدادات لاستئناف تصدير الغاز

نيويورك – سعيد نادر

كشفت الرئاسة اليمنية عن إجراء اتصالات بشركةٍ أوروبية؛ بهدف استئناف تصدير الغاز من منشأة بلحاف، بمحافظة شبوة (جنوب اليمن).

وقال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي، خلال حديثه في ندوة عبر تقنية “الزووم”، أقامها مركز دراسات أمريكي تابع لسفير واشنطن السابق لدى اليمن، جيرالد فايرستين، إن جهودًا جارية لإعادة تصدير الغاز اليمني عبر منشأة بلحاف النفطية. 

وأشار العليمي إلى أن إدارته أجرت عملية اتصال وتواصل بشركة توتال الفرنسية بهدف إعادة التصدير، إلا أن هذه الجهود اصطدمت بمخاوف فرنسية من قيام الحوثيين بقصف المنشأة بصواريخ بالستية. 

رئيس المجلس الرئاسي اليمني أكد أن عملية التصدير بحاجة إلى تفاهمات أمنية تسمح بإعادة التصدير دون أي مخاوف.

وتعيش الدول الأوربية على وقع أزمة طاقة حادة؛ نتيجة توقف إمدادات الغاز القادمة من روسيا، وذلك نتيجة دخول هذه الأخيرة حربًا ضد أوكرانيا المجاورة، في ظل موقف معارض للدول الغربية -بما فيهم فرنسا- ضد هذه الحرب.

إقرأ أيضاً  اعتصام مفتوح لليمنيين العالقين بالسودان

ولجأت كثير من الدول الأوروبية إلى خيارات أخرى للطاقة، تركزت معظمها في محاولة استيراد الغاز من الدول النامية، مثل اليمن، كما سبق لفرنسا أن توجهت إلى دول أفريقية مصدرة للغاز.

ومنذ عام 2009، تدير شركة توتال الفرنسية حقول الغاز في شبوة ومأرب، بينما تقوم الحكومة اليمنية بتصديره إلى الخارج عبر منشأة بلحاف جنوب شبوة.

إلا أن الحرب التي اندلعت في اليمن خلال مارس/آذار 2015، وما شهدته قبلها من أحداث في سبتمبر/آيلول 2014 أوقف عملية التصدير.

مقالات مشابهة