المشاهد نت

استحداثات عسكرية إمارتية جديدة بمطار الريان

المشاهد يرصد استحداثات عسكرية جديدة للإمارت في مطار الريان

المكلا-فاروق مقبل الكمالي 

أظهرت صور الأقمار الصناعية استحداثات جديدة للقوات الإمارتية في مطار الريان بالمكلا، عاصمة محافظة حضرموت، شرق اليمن. وتقود الإمارات بالإشتراك مع السعودية حملة عسكرية منذ مطلع 2015 تقول أنها لدعم الحكومة المعترفة بها دوليا ضد مسلحي جماعة الحوثي (أنصار الله) .

وحسب البيانات المرصودة في القمر الصناعي الأوربي “sentinel” و المزود الدولي لنظم المعلومات الجغرافية “Esri ” فإن الإستحداثات الجديدة بدأت نهاية يوليو الماضي من هذا العام ولا تزال مستمرة.

ومن الإستحداثات التي وثقتها صور الأقمار الصناعية موقف موصول بمدرج المطار من الجهة الشمالية الشرقية باتجاه منطقة الشحر ويبعد عن الموقف القديم نحو 300 متر.

استحداثات عسكرية إمارتية جديدة بمطار الريان
صورة جوية تظهر بناء موقف جديد، شمال شرق مطار الريان بحضرموت

 وتظهر الصور الجوية في المزود الدولي لنظم المعلومات الجغرافية “Esri ” أعمال إنشائية جديدة في الأجزاء الجنوبية الغربية، حيث يجري التجهيز لبناء هناجر ومستودعات من خلال أعمال الرصف كما يظهر في الصورة.

في ابريل 2022 تساءل نائب رئيس البرلمان اليمني، محسن علي باصرة، من أبناء حضرموت ” متى سيفتح مطار الريان الدولي رحلاته “؟ لكنه لم يسمع جوابا حتى اللحظة.

استحداثات عسكرية إمارتية جديدة بمطار الريان
صورة جوية توضح أعمال رصف  لإنشاء  مستودعات جديدة  بالقرب من مرافق  سابقة  للطيران العسكري  الإماراتي

وكان “المشاهد” قد كشف في مارس من العام الماضي جانبا من عسكرة القوات الإمارتية لمطار الريان المدني . وحسب التقرير الموثق بصور الأقمار الصناعية فقد بدأت الإمارت تحويل المطار إلى قاعدة عسكرية عقب سيطرتها على المكلا في 2016.

إقرأ أيضاً  استعادة ثقة المستهلك الخارجي في البن اليمني

عسكرة مطار الريان-مارس 2021

وكان محافظ حضرموت، مبخوت مبارك بن ماضي، قد اجتمع  مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد الكابتن صالح سالمين بن نهيد، ومدير عام مطار الريان المهندس أنيس باصويطين، في 24 أغسطس الماضي، لمناقشة أوضاع مطاري الريان وسيئون.

وحسب موقع نخبة حضرموت المحلي فقد شدد بن ماضي على حرص قيادة السلطة المحلية لتفعيل مطار الريان وزيادة عدد الرحلات فيه.

واستأنفت الرحلات في مطار الريان في أبريل العام الماضي برحلة داخلية أسبوعية غير منتظمة رغم المطالب الشعبية والحكومية بتشغيل المطار أمام الرحلات المدنية.

وفي 15 يوليو الماضي اعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، تشغيل رحلة إضافية كل أسبوعين لخط عدن – الريان – سقطرى والعودة إلى جانب الرحلة الأسبوعية المجدولة

في 3ابريل 2022 تساءل نائب رئيس البرلمان اليمني، محسن علي باصرة، عن مطار الريان الدولي متى سيفتح رحلاته عقب فتح مطار صنعاء وتيسير الرحلات اليه.

وكتب باصرة في تغريدة له على حسابه بتويتر ” مطار صنعاء الدولي فتح رحلاته للمسافرين، ومطار الريان الدولي متى سيفتح رحلاته للمسافرين”.

مقالات مشابهة