المشاهد نت

السفير الهولندي يعبر عن أسفه لاستمرار الإنتهاكات  ضد الصحفيين في اليمن

السفير الهوالندي لدى اليمن في ندوة نظمها مرصد الحريات الاعلامية في اليمن عبر الزوم

تعز – خليل مراد :

‎عبر السفير الهولندي لدى اليمن بيتر دير هوف عن أسفه لاستمرار الانتهاكات ضد الصحفيين والصحافة في اليمن، بالرغم من وجود هدنة بين أطراف الصراع في اليمن، مما يؤثر سلبًا وبشكل كبير على حرية الإعلام وإيجاد صحافة حرة ومهنية .

‎وعبر السفير  في الندوة النقاشية التي نظمها مرصد الحريات الإعلامية لاستعراض تجربة الصحافة الهولندية في التحقق من المعلومات والحد من الشائعات عن حزنه جراء  الممارسات و الانتهاكات المروعة التي يتعرض لها الصحفيون والتي كان آخرها مقتل الصحفيين فواز الوافي وصابر الحيدري، وأيضا اقتحام وإيقاف الكثير من الإذاعات ومطالبتها بمبالغ مالية.

‎وأكد رئيس مرصد الحريات الإعلامية مصطفى نصر بأن انتشار المعلومات المفبركة وخاصة في الدول التي تشهد نزاعات مثل اليمن يمثل تحديًا كبيرًا تواجهه الصحافة الأمر الذي يتطلب تكاتف الجهود في دعم الصحافة المستقلة بهدف تعزيز ثقتها أمام الجمهور  .

السفير الهولندي يعبر عن أسفه لاستمرار الإنتهاكات  ضد الصحفيين في اليمن

‎وأوضح إننا في مرصد الحريات نسعى من خلال هذه الفعاليات لنقل خبرات صحفيين متمرسين في الصحافة الهولندية والتعريف بالآليات التي تستخدم للتأكد  والتدقيق من المعلومات.

‎من جهتك أكد المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي محمد إسماعيل إنه في ظل ازدياد حاجة الجماهير للمعلومات يقع الصحفيون في فخ الشائعات دون قصد، بل يساهمون بطريقة أو بأخرى بانتشارها، كما اشار الى أنه تم رصد حوالي 450 شائعة وحالة تضليل خلال العام الماضي من قبل منصتي التحقق ” حقيقة وصدق “.

إقرأ أيضاً  مرصد الحريات يطالب بالكشف عن وضع الصحفيين المخفيين قسرًا

‎واستعرضت الصحفية الهولندية ديسي مور ومراسلة  تلفزيون موس الهولندي تجربتها في التحقق من المعلومات والأخبار المضللة في الإعلام الهولندي، حيث قالت إن الكثير من الشائعات تنتشر بين الحينة والأخرى والتي يتعرض لها الإعلام الهولندي .

 وتحدثت حول الجهود التي بذلها الإعلام الهولندي خلال جائحة كورونا لمواجهة الأخبار المضللة، كما استعرضت تجربة الإعلام الهولندي في تغطية الحرب في أوكرانيا وكيف يعملون لمواجهة الكم الهائل من المعلومات والأخبار المضللة التي يتحققون منها عبر فريق يعمل على مدار الساعة .

 وأضافت ديسي إنه قد يكون من الصعب على المؤسسات الإعلامية اليمنية من إنشاء فرق متخصصة لتدقيق المعلومات ، لكن قد يمكن للصحفي أن يقوم بهذا الدور بنفسه قبل النشر وتعريض مصداقيته للخطر . وتطرقت الصحفية الهولندية للعديد من المهارات والأدوات التي يستخدمها الصحفي للتحقق من المعلومات وكشف التضليل.

‎وتخللت الندوة النقاشية عدد من المداخلات والاسئلة من قبل الصحفيين، حيث اكد المشاركون على حاجة الصحفيين في اليمن للتعرف بشكل كبير على التقنيات الحديثة و الاليات الالكترونية لكشف المعلومات المضلل لاسيما في ظل ضخ كبير من المعلومات المفبركة والعمل على تضليل الجمهور. مرصد الحريات الاعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات ، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي

مقالات مشابهة