المشاهد نت

التضليل يطال السيول في اليمن

تزامن نشر صور مضللة مع موسم الأمطار والسيول

صنعاء – شهاب العفيف

الادعاء

“أربعة أطفال يغرقون في سيول الأمطار باليمن”

الناشر

عالم مختار ملهي

منوعات

غزال صنعاني

Rizg Al’s adi

الخبر المتداول

نشر مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” في تاريخ 24، 25 يوليو الماضي، فيديو مصور مدته 30 ثانية، يتحدث أن أربعة أطفال يغرقون في سيول الأمطار الغزيرة باليمن، وحصل الفيديو الذي تم نشره – بأكثر من عنوان وقناة على يوتيوب- آلاف المشاهدات والتفاعلات.

حساب “Rizg Al’s adi“على يوتيوب، قال في عنوان الفيديو المتداول، إنه لسيل وادي بناء -في إب- عندما سحب أربعة أطفال.

تحقق المشاهد

تحقق “المشاهد” من الفيديو المتداول،الذي يفيد بغرق أربعة أطفال نتيجة سيول الأمطار في اليمن، فوجد أن الادعاء مضلل، إذ أنّ مقطع الفيديو قديم وتم نشره قبل 11 عامًا، بحسب أدوات البحث العكسي. 

حيث يظهر المقطع المتداول لمجموعة أشخاص وهم يحاولون عبور السيل الذي وصل إلى جوارهم فجأة، فيبقى 5 أشخاص وسط السيل لم يستطيعوا العبور، ماهي إلا لحظات يشتد السيل فيسحبهم، وهناك أشخاص على الجهة الأخرى يتحدثون بلغة أقرب إلى الهندية.

أي أنه من لغة وأصوات الأشخاص يتأكد لنا أنهم ليسوا يمنيون، وعند البحث العكسي للفيديو، تبين أنه قد تم نشره لأول مرة في 20  يوليو 2011، في قناة “Chirag Lathi” على يوتيوب  وعند ترجمة العنوان يتضح أنه تم التقاط فيديو كامل لحادث Patalpani بالقرب من مدينة “إندور” في دولة الهند بتاريخ 17يوليو 2011 أي قبل نشره حينها بثلاث أيام، وتبلغ مدته 4دقائق وخمس ثوان. أي أن الادعاء مضلل.

رابط الفيديو بسياقه الأصلي 20 يوليو 2011 في مدينة إندور الهندية.

الفيديو الأصلي تم استخدامه ونشره أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، منها في 11 ديسمبر 2015 حيث حصل المقطع على أكثر من 3 مليون و600 ألف مشاهدة في حساب “Wild Films India” وبحسب الوصف أن إعادة نشر الفيديو في محاولة لنشر الوعي حول مخاطر الفيضانات.

ومن الفيديوهات التي تم نشرها مؤخرًا على أنها نتيجة سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة صنعاء ومناطق شمال اليمن، مقطع يظهر شخص سحبه السيل من وسط الشارع في صنعاء على أنه لسيول هذا العام. لكن وبعد البحث العكسي تبين أنه صحيح ولكنه أعيد استخدامه في غير سياقه الأصلي، فهو قديم قد تم نشره في 2 أغسطس 2021 ، في حساب شخص يدعى “ابو جبر البيحاني“، وحصل على 138 ألف مشاهدة.

إقرأ أيضاً  تحويل مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين بالخارج

الصحفي المختص بتدقيق الحقائق وكشف التضليل، مازن فارس، قال إن نشر صور الفيديو المضللة  يأتي في توقيت تشهد مناطق عدة في اليمن أمطارًا غزيرة وسيول جارفة أودت بحياة عشرات الأشخاص؛ لذا حظي الفيديو بتفاعل وتداول واسع خصوصًا وأنه تم الإعلان خلال الأسابيع الماضية عن حوادث مشابهة، حيث جرفت السيول مسافرين وأُسر في مناطق شرق وشمال البلاد.

وأضاف فارس خلال حديثه لـ”المشاهد” أن هناك عدة أسباب وراء نشر هذا الفيديو وغيره من الاشاعات والمعلومات المظللة، أبرزها غياب ثقافة التحقق لدى عامة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وانجذابهم للمحتوى المثير لا سيما الذي يحمل صبغة إنسانية ويحقق تفاعل، إلى جانب محدودية المحتوى في المنصات المختصة بمكافحة الإشاعات والأخبار المضللة.

السياق الزمني

تزامن نشر صور الفيديو المضللة بشان السيول مع أمطار غزيرة شهدتها العاصمة صنعاء ومناطق  أخرى شمال  ووسط اليمن، مثل مأرب وحجة وعمران والجوف والضالع، في يوليو وأغسطس 2022  نتج عنها  موجة سيول وفيضانات ، وأسفرت ع ضحايا من المدنيين، كما ألحقت أضرارًا بالغة بالطرق وبعض المباني السكنية ومخيمات النازحين.

وفي 17 أغسطس 2022، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة 77 شخصًا على الأقل ، بينهم أطفال، في اليمن بسبب الفيضانات الهائلة، التي تجتاح عدة محافظات إثر أمطار موسمية غزيرة.

المصادر

التحليل النقدي – البحث العكسي للفيديو – قناة “Chirag Lathi” على يوتيوب – حساب “Wild Films India” – حساب “ابو جبر البيحاني” يوتيوب – صحفي مختص بتدقيق الحقائق –  منظمة الصحة العالمية.

مقالات مشابهة