المشاهد نت

دعم بريطاني أمريكي لتمديد الهدنة

وزير الخارجية البريطاني

تعز – منال شرف :

دعت الخارجية البريطانية الحوثيين، اليوم، للتواصل بشكل بنّاء مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن للاتفاق على تمديد الهدنة.

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في بيان للخارجية حصل المشاهد على نسخة منه، إن على الحوثيين الانخراط في حوار جادٍّ بشأن تحقيق مستقبل سلمي شامل للجميع، وبقيادة اليمنيين أنفسهم.

وأضاف كليفرلي: “الهدنة تنتهي يوم غد، لكن ما زال الحوثيون مستمرين في تهديد سير المفاوضات وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي”.

ولفت كليفرلي إلى ما حققته الهدنة من فوائد ملموسة لليمنيين وأمن المنطقة، والانخفاض الكبير في عدد الإصابات بين المدنيين، وتوقف هجمات الحوثيين عبر الحدود تجاه السعودية والإمارات، مشددًا على ضرورة ألا يعود اليمن إلى الصراع مرة أخرى.

ورحب كليفرلي بالتزام الحكومة اليمنية بتمديد الهدنة إن أمكن الاتفاق على ذلك، مؤكدًا أن الشعب اليمني سوف يستمر بالحصول على فوائد الهدنة بعد يوم الأحد، في حال اتفاق الأطراف على تمديدها.

وأشاد كليفرلي بالتزام الحكومة اليمنية بمواصلة تطبيق فوائد الهدنة، من خلال تمكين اليمنيين من التنقل بحرية وأمان أكبر في أنحاء اليمن، والحصول على الوقود في أنحاء البلاد، والسفر من وإلى اليمن بغرض الزيارات العائلية والحصول على الرعاية الصحية، واستئناف دفع رواتب موظفي الحكومة.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ من موسكو: وحدة مجلس الأمن «مهمة» لتحقيق السلام باليمن

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأمريكية، أمس، دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن في تمديد الهدنة الوطنية لما بعد الثاني من أكتوبر الحالي.

ونقل وزير الخارجية الأمريكية، أنطوني بلينكين، في اتصال مع المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، دعم بلاده لجهود المبعوث غروندبرغ لتمديد وتوسيع الهدنة في اليمن، التي تنتهي غدًا.

وأعرب بلينكين عن قلقه من الإجراءات الحوثية الأخيرة التي تمنع فوائد الهدنة من الوصول إلى ملايين اليمنيين، مضيفًا: “حثينا الحوثيين على وقف مثل هذه الأعمال، ودعم اقتراح الأمم المتحدة الأخير”. 

وذكّر بلينكين بما تقدمه الهدنة في اليمن، بعد ثماني سنوات من الحرب، كأفضل فرصة للسلام، وأطول فترة من الهدوء النسبي، إلى جانب توفيرها الإغاثة لليمنيين “التي هم بأمس الحاجة إليها”.

ورحب بلينكين بقيادة الحكومة اليمنية في تنفيذ الهدنة، بما في ذلك التزامها بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وتوسيع حرية الحركة، وضمان التدفق الحر للوقود في جميع أنحاء اليمن.

وأكد بلينكين التزام بلاده الراسخ بجهود السلام في اليمن، ودعمها لتحقيق حل دائم للصراع يمكّن اليمنيين من تقرير مستقبلهم، من خلال عملية سياسية شاملة يقودها اليمنيون.

مقالات مشابهة