المشاهد نت

بيان حوثي حول “نادي الخريجين ” بصنعاء

صنعاء -نبيل شايع :

كشف بيان صادر عن مايسمى بنادي الخريجين بصنعاء عن رئاسة وأعضاء النادي أنهم جاهزون للالتزام بما تصل إليه لجنة من قطاع التعليم بالرئاسة (في إشارة إلى مايسمى بالمجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة).

وقال البيان اطلع “المشاهد” على نسخة منه ،إن “اللجنة كُلفت بدراسة الحملة التي تشن على النادي”.

وكان عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي استنكروا وأدانوا ما أسموها بالتجاوزات التي يرتكبها مايسمى بنادي الخريجين بحق الطلاب في عدد من الجامعات الحكومية والخاصة الواقعة في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

وطالب الناشطون بإيقاف عمل وأنشطة نادي الخريجين بسبب مضايقته للطلاب وجباية الأموال غير القانونية منهم.
وقال الناشط الحقوقي فؤاد جبران ،إن “نادي الخريجين التابع لما يسمى بالملتقى الطلابي يفرض شروطًا مجحفةً بحق الطلاب الراغبين بتنظيم حفلات تخرجهم”.
وأوضح جبران في حديثه لـ”المشاهد”، بأن “قائمة الممنوعات التي يفرضها نادي الخريجين، ومنها: منع عرض الفقرات الغنائية والاسكتشات ورقص الطلاب وتقديم عقود الفُل كهدايا يتبادلها الطلاب، وعدم السماح لأي شركة خاصة بتعهد الحفلات من العمل إلا بتصريح من النادي”.

ومنذ سيطرة جماعة الحوثي على صنعاءعام 2014، منعت الجماعة اتحاد طلاب اليمن وعددًا من المبادرات والكيانات الطلابية داخل الجامعات الحكومية والخاصة من ممارسة أي نشاط.
وأوكلت جماعة الحوثي ممارسة وتنظيم كل الأنشطة الطلابية إلى مايسمى بالملتقى الطلابي التابع للمكتب السياسي لجماعة الحوثي بشكل مباشر.

إقرأ أيضاً  تحذيرات من خطورة الوضع المأساوي بمخيمات النازحين

وتأسس نادي الخريجين من جامعة صنعاء عقب قتل الحوثيين للرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

وبدأت الحملة الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضد مايسمى بنادي الخريجين، عقب وقوع اشتباكات بالأعصي والهراوات بين طلاب كلية الصيدلة بجامعة صنعاء ومسلحين تابعين لمايسمى بنادي الخريجين، على خلفية رفض الأخير الموافقة على استمرار فقرات فنية عُرضت أثناء الحفل.
ومنذ خمسة أيام حقق هاشتاق #نادي الخريجين ووهاشتاق #بي اسلب، حققا الترند على موقعي التواصل الاجتماعي”فيسوك وتويتر” في اليمن.
وسّـرد طلاب وأساتذة في عدد من الجامعات الحكومية والخاصة في العاصمة صنعاء عبر منشورات كتبوها على صفحاتهم بالسوشيال ميديا، تدخلات وتجاوزات نادي الخريجين خلال حفلات تخرج الطلاب.
وقال الطالب إبراهيم جاسر، إن مندوب نادي الخريجين في حفل لكلية العلوم الإدارية جامعة العلوم الحديثة نظم الشهر
الفائت، منع إحدى الطالبات من استمراها حضور حفل تخرجها بسبب أن البالطو الذي كانت ترتديه قصير.

أما الدكتور وضاح الحاج، الأستاذ المشارك في جامعة ذمار، فقد لفت بأن مندوبي نادي الخريجين لايحترمون عمداء وأساتذة الكليات الجامعية.

وطالب الحاج بإحالة أعضاء نادي الخريجين للتحقيق فيما نسب إليهم من اتهامات وتجاوزات مالية وأخلاقية بحق الطلاب الخريجين.

مقالات مشابهة