المشاهد نت

أمريكا تدعو الحوثيين للعودة إلى طريق السلام

وزارة الخارجية الامريكية

تعز – منال شرف :

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء انتهاء الهدنة في اليمن، وعدم تمكن الأطراف من التوصل إلى اتفاق لتمديدها.

وحث بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، حصل المشاهد على نسخة منه، اليوم، الحوثيين على مواصلة المفاوضات بحسن نية، والعمل مع الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق يمدد الهدنة، ويبقي اليمن على طريق السلام.

وقال البيان إن الدعم القوي للهدنة من دول المنطقة ومجلس الأمن الدولي وشركاء دوليين آخرين يشكل شاهدًا على إمكانية وضع اليمن على طريق السلام والتعافي.

ودعا البيان كافة الأطراف في اليمن إلى ضبط النفس في خلال هذه الفترة الحساسة، مشددًا على عدم قبول الخطاب الحوثي الذي يهدد الشحن التجاري وشركات النفط العاملة في المنطقة.

وأشار البيان إلى أن الخيار المطروح أمام الأطراف بسيط، وهو بين السلام والمستقبل الأكثر إشراقًا لليمن، أو العودة إلى الدمار والمعاناة للذين سيصدعان البلاد، ويعزلانها أكثر وهي أصلًا على شفير الهاوية، مضيفًا “الطريقة الوحيدة التي تتيح تخفيف معاناة اليمنيين هي من خلال المفاوضات وليس الحرب”.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ يعقد اجتماعات في العاصمة واشنطن

وذكّر البيان بما حققته الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، في الثاني من أكتوبر، من انخفاض هائل في عدد الإصابات بين صفوف المدنيين، وإتاحتها تدفق كميات من الوقود بقدر أربعة أضعاف عبر موانئ البلاد الشمالية، وتمكينها الرحلات التجارية التي ساعدت 25 ألف يمني من الحصول على الرعاية الطبية والاجتماع بأحبائهم خارج البلاد.

وأكد البيان أن اقتراح الهدنة الموسعة سيتيح تحقيق الكثير من الأمور الأخرى المطلوبة، كتوفير رواتب عشرات الآلاف من الموظفين المدنيين، وفتح الطرق عبر مختلف أنحاء البلاد، وزيادة عدد الرحلات الدولية، وتسهيل عملية التخليص للسفن المحملة بالوقود التي تصل إلى ميناء الحديدة.

ونوه البيان إلى أن اقتراح الأمم المتحدة يتيح إطلاق مفاوضات بناء على وقف إطلاق نار شامل، وعملية سياسية شمولية بقيادة يمنية تتيح إنهاء الحرب بشكل مستدام.

ورحب البيان بدعم الحكومة اليمنية لاقتراح الهدنة الموسعة الذي تقدمت به الأمم المتحدة، مؤكدًا على أن الهدنة تمثل أفضل فرصة للسلام، وأطول فترة هدوء منذ بدء الحرب في البلاد.

مقالات مشابهة