المشاهد نت

عقوبات دولية ضد قيادات حوثية

بعد نحو ثلاثة أشهر من رفع اسم جماعة الحوثيين من لائحة الإرهاب لم يتحسن الوضع الإنساني ولم تتقدم العملية السياسية

تعز – منال شرف:

فرضت لجنة العقوبات الدولية بشأن اليمن التابعة لمجلس الأمن عقوبات على ثلاثة من قادة الحوثيين، اليوم.

وأقرت اللجنة التابعة لمجلس الأمن إدراج ثلاثة من قادة جماعة الحوثي إلى قائمة العقوبات الخاصة بالأفراد والكيانات الخاضعين لتدابير الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وشمل قرار اللجنة إضافة كلا من قائد قوات الدفاع البحري والساحلي التابعة للحوثيين، اللواء منصور أحمد السعدي، المعروف أيضًا باسم أبو سجاد، ونائب رئيس جهاز الأمن القومي السابق (وكالة المخابرات)، مطلق عامر المراني، وقائد القوات والدفاعات الجوية، أحمد الحمزي.

وقالت اللجنة، في قرارها، إن السعدي هو العقل المدبر لهجمات مميتة ضد الملاحة الدولية في البحر الأحمر، كما انجز دورًا رائدًا في جهود الحوثيين البحرية التي تهدد بشكل مباشر السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وأوضح القرار أن مطلق المراني أشرف على عمليات التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة السيئة للمعتقلين في سجون جهاز الأمن القومي التابع للحوثيين، كما خطط للاعتقالات والاحتجازات غير القانونية للعاملين في المجال الإنساني، والتصرف غير القانوني بالمساعدات الإنسانية في انتهاك صريح للقانون الدولي للانسان.

إقرأ أيضاً  احتراق ناقلة نفط غرب لحج

وضمنت اللجنة، القيادي في الجماعة، أحمد الحمزي، لدوره القيادي في الجهود العسكرية للحوثيين التي تهدد بشكل مباشر السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وأدرجت لجنة العقوبات بشأن اليمن، منذ تشكيلها في العام 2014، مجموعة من الأشخاص الذين قالت إنهم مسؤلون عن عرقلة عملية الانتقال السياسي في اليمن، وارتكاب انتهاكات جسيمة، وتهديد الأمن والسلم الدوليين، منهم الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، ونجله أحمد، وزعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، وشقيقه عبد الخالق، ومساعده العسكري أبو علي الحاكم، إضافة إلى المسؤول الأمني البارز في الجماعة، سلطان زابن.


مقالات مشابهة