المشاهد نت

جمعية مرضى الدم تعلن عن نفاد الدواء الخاص بمرضى الثلاسيميا في اليمن

صورة تعبيرية

تعز – مجاهد حمود

أعلنت الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي، عن نفاد مخزون الدواء الأساسي لمرضى الأنيميا المنجلية Hydroxyurea 500mg من مخازن وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن.
وأوضحت الجمعية، في بيان لها اطلع عليه “المشاهد”، أن الدواء الأساسي لمرضى الثلاسيميا نفد من مخازن وزارة الصحة والمراكز العلاجية التابعة للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي.
وأكدت الجمعية في بيان لها أمس الأحد أنها عملت منذ بداية العام الحالي، على توفيره والبحث عنه لدى الجهات المعنية والمنظمات العاملة في المجال الإغاثي والصحي في البلاد، والشركات الموردة للصنف والمشهود لها بالجودة والكفاءة، إلا أنه وللأسف الشديد لم يصل حتى الآن.
وقال الدكتور خالد النهاري، رئيس جمعية أصدقاء الدم بتعز لـ” المشاهد” ، إن العلاج الأساسي لمرضى الثلاسيميا Hydroxyurea 500mg نفد مخزونه في الجمعية بمحافظة تعز، ونفذ ايضا في المركز الرئيسي للجمعية في صنعاء.
وفي ذات السياق يضطر المرضى لشراء أدوية مشابة للدواء الذي يوزع من الجمعية من الصيدليات حسب عمار حمود، وهو أحد المصابين بالثلاسيميا في محافظة تعز، وهي نوعية أخرى من العلاج مجهولة المصدر ومهربة وغير مضمونة الصلاحية ، لافتا إلى أنه أضطر لشراء علاج مشابة من صنعاء بمبلغ 10 آلاف ريال مجهول المصدر .

إقرأ أيضاً  المرأة الريفية.. حضور متزايد في الزراعة 

وحذرت الجمعية، في بيانها، من لجوء المرضى لشراء ما هو موجود في السوق أيًا كان مصدره، معتبرة أن مايوجد بالسوق من أدوية منخفض الجودة حسب البيان .
وأشار البيان أن الأصناف من الأدوية البديلة تسبب حدوث مضاعفات خطيرة على المرضى؛ نتيجةً لانتهاء صلاحيتها، أو بسبب رداءة مصدرها وتصنيعها، أو لسوء نقلها وتخزينها.
ودعا البيان الجهات المعنية وشركات الأدوية الموردة للصنف الأصلي وأدوية سحب الحديد
( Hydroxyurea 500mg ) ( Deferasirox 500mg ، Deferoxamine 500mg ) ، إلى سرعة توفير الكميات المطلوبة من هذه الأصناف الدوائية الهامة لمرضى انحلال الدم الوراثي، للإسهام في استقرار صحة المرضى والحفاظ على حياتهم.
وبلغ عدد المرضى المصابين بالثلاسيما والدم الوراثي في اليمن، أكثر من 50 ألف حالة، حسب منظمة الصحة العالمية، منها 6,696 حالة مقيدة بالمركز العلاجي لجمعية الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثي في صنعاء.

مقالات مشابهة