المشاهد نت

اللجنة التحقيق في الانتهاكات تؤكد توثيقها لـ”95″ ضحية اعتقال تعسفي

تعز – عقيل عبدالله

أكدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان اليوم في بيان صحفي حصل لـ” المشاهد” على نسخة منه أنها حققت ووثقت في (221) واقعة انتهاك ارتكبت في فترات سابقة، متعلقة بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بينها (75) واقعة استهداف مدنيين في محافظات مختلفة، سقط فيها (29) قتيلا بينهم (5) نساء و (9) أطفال و (58) جريحا بينهم (5) نساء و (16) طفلا.
وأضافت اللجنة رصدت خلال شهر أكتوبر الفائت سقوط (21) ضحية بالألغام وعبوات متفجرة بينهم (3) قتلى من الرجال و (18) جريحا بينهم خمسة أطفال وثلاث نساء.
وفي ما يتعلق بالاعتقال التعسفي أوضحت اللجنة في بيانها أنها وثقت (95) ضحية اعتقال تعسفي في محافظات مدينة صنعاء ومحافظات حجة وصعدة وتعز ولحج وذمار ومأرب وعدن، و (51) واقعة تدمير ممتلكات عامة وخاصة إضافة إلى توثيق (7) وقائع تعذيب وعنف جنسي.
وفي إطار أعمال التحقيق الميداني في كافة المحافظات اليمنية، أشار البيان إلى أن فريق اللجنة قام بالنزول والتحقيق المباشر والفوري في وقائع قصف واستهداف المدنيين وانفجار الألغام في مدينة تعز مديرية صالة وحي المطار القديم بمديرية المظفر، وأجزاء من مديرية مقبنة، وكذلك منطقة كرش والشريجة بمحافظة لحج ومناطق مريس وقعطبة بمحافظة الضالع ومناطق الدريهمي والتحيتا وحيس بمحافظة الحديدة.

مقالات مشابهة