المشاهد نت

كيف يستعد اليمنيون لـ”كأس العالم 2022″؟

تعز – أسامة الكُربش

أيام معدودة تفصل العالم عن مشاهدة حدث رياضي مهم في دولة قطر. ستقام بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم في دولة عربية للمرة الأولى في تاريخ اللعبة، حيث سينطلق الحدث الكروي في الثلث الأخير من الشهر الجاري.

لحظة مهمة وحدث مثير لعشاق كرة القدم في كل دول العالم، بما في ذلك اليمن الذي يرزح تحت نيران الحرب منذ 2015. سنوات طويلة من الصراع خلقت مآسي كثيرة، واستبدلت السلام بالفوضى.

لكن ذلك لم يمنع اليمنيين من الابتهاج بقدوم مباريات كرة القدم لكأس العالم 2022.

ففي الوقت الذي يقترب فيه موعد انطلاق هذا الحدث، يزداد الاستعداد لهذه المناسبة على المستويين الحكومي والشعبي، في العديد من المحافظات اليمنية.

وكانت دائرة الشباب والرياضة التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، قد أعلنت عن نصب 18 شاشة عملاقة في مديريات عدن، ليتمكن آلاف المواطنين من مشاهدة البطولة الكروية في الساحات التي جُهزت لهذه المناسبة.

ولا تزال محافظة تعز مستمرة في تركيب شاشات عرض عملاقة في مناطق مختلفة، حيث أوضح مدير مكتب الشباب والرياضة أيمن المخلافي، في منشور له على “فيسبوك”، أن هذا الإجراء يأتي تلبية لشغف جماهير كرة القدم في تعز، وتطلعاتها لمتابعة منافسات كأس العالم.

وأشار المخلافي إلى أن هناك شراكة مع القطاع الخاص، لاسيما مجموعة شركات هائل سعيد، لتركيب وتجهيز شاشات العرض الخاصة بمباريات كأس العالم لكرة القدم.

ومن المتوقع أن تشهد حضرموت وصنعاء وعدد من المدن نصب المزيد من الشاشات بالتزامن مع اقتراب بدء المونديال.

الفن يبتهج بالرياضة

في الـ15 من سبتمبر الفائت، انتهى الفنان والرسام التشكيلي يعقوب هبشان (مدينة تريم في حضرموت) من صنع مجسم لكأس العالم من جذع شجرة الأثل.

وبدت فكرة المجسم بسيطة، لكنها خطفت الأنظار، وأدهشت الجمهور المهتم بكرة القدم.

البرع اليمني سيكون حاضرًا في المناسبة الكروية العالمية التي ستبدأ أواخر هذا الشهر، وهذه صورة أخرى من ابتهاج الفن بالرياضة.

ملاطف الحميدي، عازف البرع اليمني المحترف والشهير، سيشارك في فعاليات فنية خلال أيام البطولة، وسينقل حكاية البرع اليمني أمام الملايين من المشاهدين. الحميدي سيلهب حماس المشجعين، وسيكون ضمن رابطة المشجعين العرب، والذين سيشجعون من المدرجات المنتخبات العربية المشاركة، وهي قطر والسعودية والمغرب وتونس.

إقرأ أيضاً  خطورة المخدرات في «لقمة حلال»

السفارة اليمنية في الدوحة أهدت الشعب القطري فيديو كليب بصوت الفنان هشام اليمني. هذه الهدية الفنية تعني الدعم والمساندة لقطر ضد الحملة التي تعرضت لها سابقًا.

6 مقاعد للإعلام الرياضي اليمني

خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مقاعد إعلامية لكل دولة، بهدف تغطية فعاليات بطولة كأس العالم، وحصل اليمن على 6 مقاعد، ويتولى اتحاد كرة القدم اليمني مهمة اختيار الإعلاميين لهذه المناسبة، وإلى الآن، لم يُعلن الاتحاد عن أسماء ممثلي اليمن إعلاميًا.

المعلق الرياضي اليمني حسن العيدروس، سيكون حاضرًا خلال مباريات كأس العالم في قطر، إذ يعمل العيدروس معلقًا في قنوات “بي إن سبورت”، الناقل الحصري لكأس العالم 2022، وأغلب الدوريات والبطولات العالمية. سيعلق العيدروس على أهم وأقوى المباريات، بعد أن فرض اسمه كأحد أبرز المعلقين في الوطن العربي.

يقول الصحفي الرياضي ورئيس المركز اليمني للدراسات والإعلام الرياضي عبدالعزيز الفتح، في حديثه مع “المشاهد”، إن كأس العالم تعني الكثير لجميع العالم واليمنيين بشكل خاص، فينتظرونها ويعيشون معها بكل شغف، لأن كرة القدم رياضة البسطاء والأكثر شعبية.

ويضيف الفتح أنه عندما فازت قطر بتنظيم واستضافة البطولة، غمرت السعادة قلوب اليمنيين، فالبعض نحت نموذجًا للكأس، والبعض الآخر استخدم الفن الغنائي للتعبير عن فرحتهم، وغيرها الكثير من الأساليب التي استخدمها الجمهور اليمني الرياضي للتعبير عن مشاعرهم تجاه هذه المناسبة.

حلم ومغامرة

يبدو السفر من اليمن إلى قطر على متن دراجة نارية، فكرة غريبة لا تخلو من المغامرة. ولأن المناسبة كأس العالم لكرة القدم، قرر ثلاثة يمنيين أنه لا بد من تنفيذ الفكرة.

انطلقت رحلة الشبان الثلاثة برًا عبر دراجاتهم النارية، من صنعاء، وسيقطعون قرابة 2000 كيلومتر حتى يصلوا الدوحة. عمار فهد العنسي وشقيقه عمرو ومحمد القادري، لاعبو كرة قدم في صنعاء، بدأوا رحلتهم في أواخر سبتمبر الفائت، ويتوقعون الوصول خلال 17 يومًا.

اصطحب اللاعبون الثلاثة مذكرة رسمية من إدارة نادي أهلي صنعاء، من أجل تسهيل إجراءات وصولهم عبر الحدود، والتعاون لتحقيق حلمهم في الحضور للمونديال في قطر. العراقيل عديدة على الطريق، بخاصة في دولة تشهد الصراع المسلح منذ سنوات، تلك حقيقة، لكن الحقيقة الأخرى هي أن كرة القدم عشق أبدي في اليمن.

مقالات مشابهة