المشاهد نت

مساعي أممية لتعزير مشاركة النساء في عملية السلام باليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ

تعز – منال شرف

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم، أن توسيع نطاق مشاركة المرأة في عملية السلام باليمن أولوية استراتيجية.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في ختام الجلسة التشاورية التي عقدها مكتبه حول إدماج النوع الاجتماعي، والاستفادة من جهود المسار الثاني لبناء السلام في اليمن، إن تحقيق السلام المستدام في اليمن يقتضي المزيد من الشمول.

وشدد غروندبرغ، بحسب بيان لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن حصل المشاهد على نسخة منه، على أهمية عملية بناء السلام المبكر، وعدم تأجيله حتى نهاية النزاع، مضيفًا: “نحن بحاجة إلى تذكير أنفسنا باستمرار، خلال عملية بحثنا، عن حلول تكتيكية للتغلب على العوائق التي تحول دون إدماج المرأة”.

وأكد غروندبرغ على الحاجة الماسة “لتقييم ما وصلنا إليه، لبناء الهياكل الأساسية من أجل السلام، على المستوى المحلي والوطني”.

إقرأ أيضاً  مواطنون يشتكون من عدم قدرتهم على التحويل المالي

وفي الجلسة التشاورية التي عُقدت ليوم واحد، ناقش المشاركون نُهج مختلفة، والتحديات التي تعرقل الجهود، وضعف التنسيق، وسبل معالجة القوالب النمطية للنوع الاجتماعي، وتعزيز إشراك المرأة في عملية السلام في اليمن.

وتأتي الجلسة، التي ضمت مجموعة متنوعة من المنظمات العاملة في اليمن، ضمن مبادرة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من جهود المسار الثاني لبناء السلام في اليمن، بحسب البيان.
 
وتتزامن الجلسة مع المبادرة التي يرعاها الاتحاد الأوروبي بهدف دعم مساهمة الفاعلين في المسار الثاني لبناء السلام في اليمن، ودعم سبل التنسيق والتعاون.

وعبر غروندبرغ عن أمله في التمكن من دراسة أهمية هذه المساعي لتعزيز جهود المسار الأول الرسمي، والذي تقوده الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة