المشاهد نت

دعم دولي لجهود السلام في اليمن

لقاء الرئيس العليمي بسفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن وسفراء الاتحاد الأوروبي

الرياض – منال شرف

أكد سفراء الاتحاد الأوروبي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، على أهمية التعاطي البناء من قبل الأطراف اليمنية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، في صفحتها على تويتر، إن سفراءها وسفراء الدول الدائمة العضوية شجعوا خلال لقائهم برئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، على التعاطي البناء مع المبعوث الأممي.

وأكد السفراء، في اللقاء، أنه “من المهم أن تبدي كافة الأطراف دعمها لجهود السلام وتجديد وتوسيع الهدنة”، بحسب تغريدة البعثة.

وفي اللقاء، أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالموقف الدولي الموحد إزاء القضية اليمنية، بحسب وكالة الأنباء الحكومية سبأ، مؤكدًا تمسك المجلس والحكومة بحل شامل للأزمة، وفقًا للمرجعيات المتفق عليها وطنيًا وإقليميًا ودوليًا.

وذكر العليمي مجموعة السفراء الأجانب “بمسار جهود السلام التي انقلبت عليها جماعة الحوثي، بما في ذلك إعلان الهدنة التي أثبتت من خلالها للعالم أنها ليست شريكًا جادًا للسلام”، بحسب الوكالة.

إقرأ أيضاً  الولايات المتحدة تدين هجمات الحوثيين ضد المدنيين في رداع

ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس القيادة الرئاسي إشادته بموقف “دول تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية التي قدمت كافة التسهيلات لإنجاح الهدنة”، منوهًا على وجه الخصوص إلى المبادرة السعودية لإحلال السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وحذر العليمي، في اللقاء، من أن “تؤدي الهجمات الأرهابية الحوثية على البنى التحتية الاقتصادية إلى نسف مساعي السلام، فضلًا عن تداعياتها الإنسانية الكارثية التي قد تشمل عجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين، والوفاء بالتزاماتها الأساسية تجاه المواطنين”، مؤكدًا “احتفاظها بحق الرد على تلك الانتهاكات المدعومة من النظام الايراني”.

وبحسب الوكالة، فقد طمأن رئيس مجلس القيادة الرئاسي السفراء الأجانب ومجتمع العمل الإنساني بمراعاة الحكومة تدخلاتها الإغاثية في جميع أنحاء البلاد، وعدم تأثرها بـ”الإجراءات الحكومية لردع الانتهاكات الإرهابية للقانون الدولي، بموجب قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية”.

مقالات مشابهة