المشاهد نت

تحديد موعد تفريغ خزان صافر النفطي

خزان صافر العائم

تعز – منال شرف :

حددت الأمم المتحدة، اليوم، الربع الأول من العام القادم موعدًا للشروع في تفريغ خزان “صافر” النفطي العائم قبالة سواحل البحر الأحمر.

وقال الممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن، ديفيد غريسلي، أثناء لقاءه بوزير النقل اليمني، عبدالسلام حُميد، بالعاصمة المؤقتة عدن، إن العمل الميداني لتفريغ الخزان النفطي “صافر” سيبدأ في الربع الأول من العام القادم 2023م، وسيستغرق أربعة أشهر بحسب ما هو معد للخطة الأممية.

وفي اللقاء الذي جاء لمناقشة الإجراءات الفنية واللوجستية لمعالجة مشكلة الناقلة النفطية صافر، وخطة عمل الأمم المتحدة في حشد الموارد المالية لتمويل عملية التفريغ والنقل للنفط الخام في الخزان، أكد غريسلي على أن تكلفة مشروع الخطة يصل إلى أكثر من 100 مليون دولار.

إقرأ أيضاً   الحلويات الصنعانية... عادة رمضانية

من جهته، شدد وزير النقل، بحسب وكالة سبأ الحكومية، على ضرورة التحرك السريع لتفادي أي عواقب بيئية محتملة، وعلى أهمية التنسيق بين الفريق الأممي واللجنة الوطنية المختصة بمعالجة وضع الخزان، لمناقشة الترتيبات الفنية للخطة.

وأعرب غريسلي عن مواصلة الأمم المتحدة مساعيها وجهودها لمعالجة الصعوبات، والتخفيف من حدة الأوضاع الإنسانية في اليمن.

وكانت الحكومة اليمنية دعت الأمم المتحدة، أمس، إلى الشروع في تفريغ خزان صافر النفطي في أقرب وقت ممكن، “خاصة في ظل استكمال فجوة التمويل، ومساهمة كثير من الأصدقاء في ذلك، والدعم الحكومي لتغطية الفجوة”.

وشددت الحكومة اليمنية، بحسب وكالة سبأ الحكومية، على ضرورة وضع المجتمع الدولي حدًا لتلاعب جماعة الحوثي في ملف خزان صافر، وعدم استخدامه كورقة ابتزاز سياسية.

مقالات مشابهة