المشاهد نت

“الحبوب الروسية المجانية” تنقذ اليمن من “المجاعة”

عدن – فيروز عبدالفتاح

قالت منظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو” إن الحبوب الروسية المجانية ستساعد على “إيقاف انتشار الجوع في اليمن”.

وأشارت المنظمة إلى أن تواصلها مع روسيا نجح في “إطلاق العنان للحبوب المجانية”؛ للمساعدة في تخفيف تهديدات الجوع والأمن الغذائي في القرن الافريقي وجنوب الصحراء الكبرى وافغانستان واليمن.

وأكد مدير قسم التواصل مع روسيا في (الفاو)، أوليغ كوبياكوف، أن السلطات الروسية اقترحت نقلًا مجانيًا لـ 500 ألف طن من الحبوب إلى البلدان المحتاجة، ويتم الآن حل هذه القضايا من خلال الأمم المتحدة.

وشدد المسئول الأممي على أن هذا سيسمح، في حال وصوله إلى المستهلكين، بوقف تفشي الجوع في البلدان المتضررة، وهي بالدرجة الأولى دول القرن الأفريقي وأفغانستان واليمن، وعدد من الدول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. 

إقرأ أيضاً  تحذيرات من خطورة الوضع المأساوي بمخيمات النازحين

وأشار إلى أن رفع الحظر عن إمدادات الحبوب الروسية المجانية سيوفر مساعدة كبيرة للمنظمات الإنسانية التي تقدم مساعدات غذائية طارئة للبلدان المتضررة من النزاعات والجفاف وعواقب الوباء أو فشل المحاصيل.

وكان وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف قد أعلن أن روسيا مستعدة لتزويد الدول الفقيرة بما يصل إلى 500 ألف طن من الحبوب مجانًا، خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وتعاني اليمن تهديدات للأمن الغذائي غذائية في ظل أوضاع معيشية كارثية؛ نتيجة استمرار الحرب الدائرة في اليمن، تسببت في اتساع أعداد الفقراء، مع تقليص المنظمات الأممية والدولية حجم مساعداتها الإغاثية.

مقالات مشابهة