المشاهد نت

واشنطن تدعو الحوثيين للعودة إلى المفاوضات

السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن

عدن – منال شرف

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، عن حزنها لعدم رغبة جماعة الحوثي في التوصل لاتفاق تجديد الهدنة التي انتهت مطلع شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، في بيان حصل “المشاهد” على نسخة منه، إن سفيرها، ستيفن فاجن، اختتم يوم الاثنين زيارته إلى العاصمة المؤقتة عدن، التقى فيها رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، وأعضاء مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي في عدن.

ودعا فاجن جماعة الحوثي، خلال زيارته، للعودة إلى طاولة المفاوضات، وإنهاء الحرب، والقيام بدور بناء في تحقيق تسوية سياسية شاملة يتفاوض عليها اليمنيون.

وطالب فاجن الحوثيين بإطلاق سراح 12 موظفًا بالسفارة الأمريكية محتجزين لديهم، والتوقف عن استخدامهم كرهائن في الصراع، مضيفًا: “أولويتي القصوى هي إعادة موظفينا إلى عائلاتهم، حيث ينتمون”.

إقرأ أيضاً  ملخص إحاطة المبعوث الأممي لليمن أمام مجلس الأمن

وأكد فاجن أن هجمات الحوثيين على موانئ اليمن ستؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعب اليمني، من خلال تفاقم نقص الوقود، معربًا عن قلقه من احتمال التصعيد الذي يقوض جهود الإغاثة والدعم.

وقال فاجن إن الشعب اليمني يستحق الأفضل، وإن الهدنة ساهمت في إغاثة ودعم الشعب اليمني خلال ستة أشهر.

وشدد فاجن على أهمية سفر ممثلي المجتمع الدولي إلى اليمن لتقديم الدعم للشعب، وعلى وقف الحوثيين تهديداتهم للتجارة البحرية الدولية.

وثمن فاجن التزام الحكومة اليمنية بإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن، والخطوات الإيجابية التي اتخذتها للمضي قدمًا بالإصلاحات، وتحسن الخدمات، واستقرار الاقتصاد اليمني.

مقالات مشابهة