المشاهد نت

مسؤول محلي يكشف عن الحلول المتوقعة لحل مشكلة المياه في تعز

منظر عام لمدينة تعز - أرشيفية

تعز – لؤي سلطان :

يعاني بعض سكان أحياء مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية من انقطاع مشروع المياه ويضطرون إلى شراء وايتات الماء بأسعار غالية.

وفي هذا السياق أوضح مدير مؤسسة المياه في محافظة تعز سمير عبدالواحد لـ” المشاهد” أن عدد الآبار التي كانت قبل الحرب تغطي احتياجات سكان المدينة من المياه توقفت بعضها، لافتًا إلى أنه كان هناك 4 حقول مائية قدرتها الإنتاجية كانت قبل الحرب تصل إلى 20,600 m³ يوميًا وانخفض الإنتاج إلى النصف، بمقدار 5,768 m³.

.وأضاف عبدالواحد أن عدد الآبار في منطقة الضباب 9 آبار، جميعها أصبحت حالياً معلقة، فيما كانت قدرتها الإنتاجية قبل الحرب 4,800 m³ يوميًا، كما يعد حقل الحوجلة الواقع في خطوط التماس شمال مدينة تعز من مصادر المياه الرئيسية، ويبلغ عدد الآبار فيه 19 بئرًا، جميعها متوقفة نتيجة وجودها في خط إطلاق النار بين طرفي النزاع، وكانت قدرتها الإنتاجية قبل الحرب تبلغ 7,500 m³ في اليوم، بينما في الوقت الحالي تعتبر صفرية الإنتاج.

وأشار عبدالواحد إلى أن بعض الآبار التي كانت تغطي سكان المدينة أوقفتها جماعة الحوثي حيث توجد هذه الآبار في مناطق سيطرة الجماعة، والآبار التي يتم استخدامها داخل المدينة هي آبار اسعافية وطاقتها من المياه محدودة ولاتكفي لسكان مديريات المدينة الثلاث، وعدد “38” بئرًا كانت قدرتها الإنتاجية قبل الحرب 7,500 m³، أما حالياً انخفض إنتاجها إلى 3,300 m³ في اليوم الواحد.

ولفت عبدالواحد إلى أن عدد الآبار الموجودة في نطاق سيطرة القوات الحكومية في محافظة تعز هي 25 بئرًا تعمل منها 20 بئرًا وخمسة آبار معطلة، و “11” بئرًا أوقفت ضخ المياه منها جماعة الحوثي وعددها 11 بئرًا.

إقرأ أيضاً  مستجدات قضية إيقاف شركات دوائية في صنعاء

وبدوره قال مسؤول الدراسات والتخطيط في مؤسسة المياه بتعز صادق التبعي لـ” المشاهد” إن جزءًا كبيرًا من مشكلة المياه سيتم التغلب عليها، من خلال تأهيل عدد من الآبار تقوم بها منظمة نرويجية في حقل الضباب، وتأهيل خط الضخ من البئرين إلى محطة الجامعة التي تقع في المدينة الصناعية، وصلت كميات الطاقة التجريبية حسب التبعي إلى نحو 3500 متر مكعب يوميًا.

وأضاف ، أن مؤسسة المياه حاليا تسعى إلى ربط جميع الآبار المتواجدة في المدينة مع الآبار الجديدة ومدها إلى الخزانات المرتفعة داخل المدينة، وسيتم التوزيع بشكل عادل بين سكان المدينة، حسب الكميات المتوفرة من المياه.

وحسب التبعي يري أن التدخلات الإنسانية فيما يخص المياه في مدينة تعز يجب أن لاتقتصر على تأهيل الآبار وإجراءات الصيانة، فقط بل حفر آبار جديدة، تغطي عجز الإنتاج، وتغطي إنتاج الآبار التي تقع تحت سيطرة الحوثي وهذا هو ماسوف يحل مشكلة المياه بشكل نهائي في مدينة تعز .

وأشار إلى أن مؤسسة المياه، وضعت دراسة لحفر عشرة آبار جديدة، وتم تقديم الخطة للجمعية الكويتية للإغاثة، وفي حال الموافقة على حفر الآبار سيتيح حصول سكان مدينة تعز على 6 آلاف متر مكعب يوميًا.

مقالات مشابهة