المشاهد نت

خبير زراعي يقدم نصائح مهمة لحماية المحاصيل الزراعية من موجة الصقيع

تلف المحاصيل الزراعية بالضالع - متداولة

تعز – لؤي سلطان :

حذر خبير زراعي المزارعين من موجة الصقيع التي تشهدها بعض المحافظات الجبلية وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحماية محاصيلهم.

ودعا رئيس قسم التجارب في وزارة الزراعة والري، المهندس على محرز المزارعين إلى حماية المحاصيل الزراعية من عملية “الضريب” من خلال استخدام قماش “جيوتكس ستايل” الأبيض للتغطية، في المناطق المكشوفة، لافتًا إلى أن استخدام قماش النايلون في تغطية محاصيلهم، غير مناسب لحماية المحاصيل الزراعية فهو حسب محرز يرفع من درجة الحرارة نهارًا وقد يسبب احتراقًا للأزهار، إلى جانب فرش سطح التربة بنشارة الخشب أو القش مما يخفف من الصقيع.

وأضاف محرز في حديثه لـ”المشاهد” أن من طرق حماية المحاصيل الزراعية أيضًا استخدام الأسيجة النباتية” كمصدات رياح وتركيب داخل الحميات مروحيات كهربائية صغيرة في الجهات الجنوبية لتحريك الهواء ليلًا وتدفئة المحاصيل عن طريق التدخين.

وحسب محرز فإن استخدام سماد الكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والاحماض الأمينية يساعد النباتات على مقاومة الصقيع.

إقرأ أيضاً  تجربة ذمارية.. «الرياضة» تقضي على «الثارات»

وأشار إلى أن استخدام النيتروجين العالي، وتعطيش النباتات وكذلك حرث التربة وإزالة أجزاء النباتات المضروبة، يزيد من احتمالات الضريب على المحاصيل الزراعية.

ويقول محرز إن من الأخطاء التي يقوم بها المزارعون أثناء الصقيع هو إزالة الأزهار التي تعرضت للصقيع من النباتات بعد الضريب مباشرة وهذا الأمر حسب محرز يعرض البراعم الجديدة للصقيع في الموجات التالية، داعيًا المزارعين بإزالة الأجزاء النباتية المضروبة عند نهاية الصقيع نهائيًا.

وأكد محرز أن المحاصيل الزراعية التي تقاوم الصقيع هي البصل والجرجير والسبانخ والطماطم والشمام والفروالة والفلفل والباذنجان، وتتحمل الصقيع حتى _1 درجة مئوية لمدة ساعة واحدة.

يشار إلى أن المناطق الجبلية في محافظة ذمار وصنعاء وريمة وصعدة وإب تشهد موجة برد شديدة وانخفاض في درجات الحرارة هذه الأيام الأمر الذي يعرض المحاصيل الزراعية للضرر.

مقالات مشابهة