المشاهد نت

مخطط عمراني يتضمن 7 وحدات جوار في مدينة المخا

مدينة 2 ديسمبر التي تم تدشينها في مدينة المخا -صورة متناقلة

تعز : صلاح بن غالب :

أكد مدير مكتب الأشغال العامة بمديرية المخا الساحلية على البحر الأحمر غرب مدينة تعز والتابعة إداريًا لها أن هناك مخططًا عمرانيًا حضريًا جديدًا للمدينة سوف يتم تنفيذه قريبًا.

وأوضح مدير مكتب الأشغال العامة وهيب مهيوب لـ”المشاهد” أن هناك شركة متخصصة تقوم بإعداد المخطط بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للمساحة والتخطيط العمراني، لافتًا إلى أن المخطط المعروف بـ”ماستر بلان” قد تم اعتماده من قبل رئاسة الوزراء أواخر شهر سبتمبر الماضي.

وأضاف مهيوب أن المخطط الجديد يحتوي على مصفوفة متكاملة من حيث تحديد مواقع المناطق السكنية والصناعية والسياحية والمتنفسات والحدائق والشوارع العامة ومخطط لمواقع البنى التحتية المستقبلية.

وأكد مهيوب أن المخطط الجديد يحتوي على 7 وحدات جوار جديدة بمساحة تقدر بـ400 هكتار تقريبًا مع رسم خارطة مستقبلية تمتد إلى قرابة 30سنة مستقبلًا لتصبح المدينة بضعف ماعليه اليوم من التوسع العمراني والنهضة الاقتصادية والتجارية الشاملة.

وأشار مهيوب في حديثه لـ”المشاهد” بأن المخطط يتميز بفصل المدن الصناعية والتجارية عن المناطق السكنية وتحديد حرم المواقع الحكومية الحيوية مثل حرم الميناء و المطار الحديث للمدينة، مع تحديد مناطق للاستثمار، وبما يحافظ على حقوق المستثمرين وعدم حصول أي تداخل أو تضارب يضر بحقوقهم وأملاكهم على المدى البعيد حد وصفه.

إقرأ أيضاً  المطالبة بمحاسبة إدارة طيران اليمنية بعد احتجاز أربع طائرات في صنعاء

وشهدت مدينة المخا مؤخرًا توسعًا عمرانيًا كبيرًا و قبل عام من الآن تم افتتاح مدينة الـ2 من ديسمبر المكونة من 600 شقة سكنية مع ملحقاتها بتمويل من دولة الإمارات وتم تسليمها لقائد قوات حُراس الجمهورية العميد طارق صالح عضو المجلس الرئاسي باليمن.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن تدشين العمل بمطار المخا أواخر شهر نوفمبر الفائت، وتتميز مدينة المخا بموقع استراتيجي هام على الساحل الغربي للبلاد وقربها من أهم الممرات العالمية (باب المندب) وفيها أهم ميناء تاريخي منذ القدم يعرف بمنياء (موكا) كان يصدر منه البن اليمني إلى دول العالم.

مقالات مشابهة