المشاهد نت

تراجع قياسي جديد لسعر صرف الريال مقابل العملات الاجنبية

صورة تعبيرية

تعز – محمد عبدالله :

تراجع الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي لمستوى قياسي جديد، الأربعاء، في المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة المعترف بها دوليًا.

وقالت مصادر مصرفية لـ”المشاهد”، إن سعر الدولار في العاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة، وصل إلى 1200 ريالًا يمنيًا للشراء، و1218 ريالًا للبيع.

وذكرت أن سعر صرف الريال السعودي، بلغ 322 ريالًا للبيع و319 ريالاً للشراء.

وخلال الأسبوع الماضي، كان سعر صرف الدولار يساوي 1155 ريالا، في حين بلغ الريال السعودي 310 ريالا يمنيا.

يأتي هذا التراجع بعد يومين من إعلان رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي استمرار توقف صادرات النفط جراء هجمات جماعة الحوثي على الموانئ النفطية.

وتعتمد الحكومة بشكل كبير على عائدات النفط لدفع رواتب الموظفين في ظل اسوأ أزمة إنسانية تعيشها البلاد جراء الحرب المستمرة منذ ثمان سنوات.

إقرأ أيضاً  تدفق المسافرين للدخول إلى تعز من شرق المدينة

وكان الريال اليمني قد شهد خلال الأشهر الماضية استقرارًا نسبيًا؛متأثرا بإعلان السعودية والإمارات تسليم الحكومة اليمنية دُفع مالية من الوديعة المقدرة بنحو ملياري دولار التي كانت قد تعهدت بها الدولتين للحكومة عقب تشكيل مجلس القيادة الرئاسي في مارس/آذار الماضي.

كما يأتي تراجع أسعار الصرف بعد نحو شهر من موافقة صندوق النقد الدولي على تقديم 300 مليون دولار أمريكي كاحتياطيات نقد أجنبي للبنك المركزي اليمني في عدن، وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية المساعدة بتسهيل التحويلات عبر الاحتياطي الفيدرالي.

وقبل الحرب، التي بدأت عام 2015 في اليمن، كان الدولار الواحد يباع بـ215 ريالا، لكن تداعيات الصراع ألقت بانعكاساتها السلبية على مختلف القطاعات.

مقالات مشابهة