المشاهد نت

الحوثيون يصدرون 350 «حكم إعدام» بحق معارضيهم

الحوثيون يعتقلون ويحاكمون المئات من معارضيهم - أرشيفية

صنعاء – سعيد نادر

كشف مرصد حقوقي دولي عن إصدار جماعة الحوثي نحو 350 حكم إعدام بحق العديد من معارضيها، منذ استيلائها على العاصمة صنعاء عام 2014.

وأشار المرصد الاورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، رصده “المشاهد”، إلى أن أحكام الإعدام الحوثية تصدر بعد إدانة المعارضين بتهم تعسفية وذات دوافع سياسية.

وقال المرصد، إن جماعة الحوثيين منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء “أصدرت نحو 350 حكم إعدام بحق سياسيين ونشطاء معارضين وصحافيين وعسكريين، ونفذت منهم 11 حكمًا على الأقل”.

بدوره، أشار أنس جرجاوي، مدير العمليات في المرصد إلى أنه “في جميع هذه الحالات تقريبًا، تجاهلت سلطات الحوثيين تطبيق معايير حقوق الإنسان، ولم يتمكّن المتهمون من الحصول على حقوقهم في الدفاع والتقاضي، وأدينوا بتهم تعسفية وذات دوافع سياسية”.

وأضاف أنه “من المحبط استمرار عجز المنظومة الدولية عن وضع حد لتلك الممارسات المروّعة المستمرة منذ أكثر من ثماني سنوات، والتي ستتفاقم بالضرورة ما لم تواجه بإجراءات حاسمة تردع مرتكبيها عن تكرارها”.

إقرأ أيضاً  الكويت تدعم اليمن بثلاث طائرات مدنية

كما أوضح البيان أن جماعة الحوثي تسيطر بشكل كامل تقريباً على المؤسسات القضائية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، “ما يمسّ بشكل مباشر باستقلالية القضاء، ويؤثر على طبيعة الأحكام في القضايا التي يُحاكم فيها معارضو الجماعة، ويجعل من القضاء أداة توظفها الجماعة لتصفية حساباتها مع المعارضين والخصوم السياسيين”.

وحثّ المرصد الأورومتوسطي جميع الأطراف المعنية بالنزاع في اليمن على التدخل العاجل، ودفع الحوثيين إلى العدول عن ممارساتهم غير الإنسانية في هذا الإطار، وبذل جميع الجهود الممكنة من أجل توقف أطراف النزاع عن جميع الممارسات التي قد تُبعد فرص الحل السياسي وتفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد

يذكر أن جماعة الحوثي سيطرت على العاصمة صنعاء أواخر سبتمبر/أيلول عام 2014، بما فيها من مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى تمدد سيطرتها إلى باقي المحافظات الشمالية عقب تلك الفترة.

مقالات مشابهة