المشاهد نت

مدير الآثار في ذمار يؤكد أن قاعدة البيانات بالمواقع الأثرية أُتلفت

قطعة اثرية من المرمر سلمها مواطن لمكتب الآثار في ذمار - متناقلة

ذمار – عادل العنسي

أكد مدير مكتب الهئية العامة للآثار بمحافظة ذمار الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، شداد العليي، أن الهيئة تسلمت قطعًا أثرية من مواطن، هذا الأسبوع.
وأضاف العليي في حديثه لـ”المشاهد” أن عدد القطع الأثرية هي قطعتان أثريثان؛ الأولى عبارة عن تمثال لحيوان الوعل منحوت على الرخام الأبيض “المرمر” بطول 22.5 سم، وارتفاع 27 سم، وعرض 11.5سم، يعود تاريخه إلى ما بين القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد، والثانية عبارة عن خاتم نحاسي حميري منحوت عليه أحرف من خط المسند، ويحمل اسم “فهد ذو تضع”، يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد.
وأوضح أن القطعتين حصل عليهما مواطن في قرية “عباصر” غرب محافظة ذمار، في الأرض الزراعية التي يمتلكها.

مدير الآثار في ذمار يؤكد أن قاعدة البيانات بالمواقع الأثرية أُتلفت
قطع أثرية سلمها مواطن في ذمار لمكتب الآثار


وأكد العليي أن عدد المواقع الأثرية الموجودة في محافظة ذمار، يزيد عن 800 موقع أثري، تعود إلى حقب تاريخية مختلفة.
ولفت إلى أن هناك مواقع تاريخية إسلامية مثل الأضرحة والمساجد القديمة، لم يتم حتى الآن دراستها، حسب تعبيره.
وكشف العليي أن قاعدة البيانات عن المواقع الأثرية في محافظة ذمار، أُتلفت، حسب وصفه، جراء ما تعرض له المتحف من قصف، ودمرت الكثير من القطع الأثرية التي كان يتضمنها المتحف، ويصل عددها إلى 12 ألف قطعة أثرية متنوعة، موضحًا أنه تم استخراج بعض القطع، والبعض دمرت، وبعضها تحتاج إلى صيانة وترميم، حد حسب تعبيره.
واعتبر أن مبادرة المواطن في تسليم القطعتين تعد الأولى خلال الفترة الحالية، ولها أثر إيجابي، بخاصة أن تسليم القطع الأثرية يساعد في دراسة الآثار اليمينة والمواقع الأثرية وتاريخ اليمن، ويفتح المجال أمام الآخرين للمبادرة في تسليم الآثار للجهات الرسمية، لحفظها ودراستها.
يشار إلى أن المواطن أحمد علي العبصري، سلم مكتب الآثار في محافظة ذمار، القطع الأثرية ولقيت هذه المبادرة إشادة واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل الأخبار التي تتحدث، خلال الحرب، عن إقدام نافذين ومسلحين على نبش مواقع أثرية، وبيع الآثار اليمنية للخارج.

مقالات مشابهة