المشاهد نت

البرنامج الوطني في عدن يطهر مساحات مليون و600 ألف متر مربع من الالغام

نزع الالغام
البرنامج الوطني في عدن يطهر مساحات مليون و600 ألف متر مربع من الالغام
نزع الالغام

المشاهد – متابعات
أعلن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في عدن عن تطهير مساحات تقدر بمليون و600 ألف متر مربع من الألغام خلال العام الماضي.
وقال نائب مدير البرنامج عبدالقوي عبدالله :” إن العام الماضي شهد أيضا تجميع واكتشاف نحو 102 ألف لغم وقذائف أخرى.. فيما تعامل مع 154 مهمة طارئة تتعلق بالألغام في محافظات عدن ولحج وأبين بناء على بلاغات الجهات الأمنية والمواطنين.
وأضاف عبدالله في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية :” أن البرنامج رصد 566 ضحية من ضحايا الألغام في بعض مديريات عدن من خلال تنفيذ 4 خطط طارئة في جوانب المسح وتطهير الأراضي المتأثرة بالألغام والتوعية من مخاطرها وحصر وتسجيل الضحايا وجمع المعلومات عن المواقع التي تتواجد فيها الألغام وتدمير عدد من المخلفات الخطرة المكتشفة والمجمعة في المحافظات المحررة”.
وأوضح بأن العمل لازال جار من قبل البرنامج في محافظة عدن لإزالة كافة الألغام والقذائف الأخرى المتواجدة في المناطق المحاذية لساحل خور مكسر والمناطق التي شهدت معارك وخاصة في ضواحي مديريات المنصورة والشيخ عثمان ودار سعد التي يتوقع البرنامج أن تكون أكثر تلوثا وتواجدا للألغام عن غيرها من المناطق.. مشيدا بمستوى الدعم المقدم من مكتب الأمم المتحدة واليونيسيف لتفعيل دور البرنامج الوطني الإنساني.
وتحدث عن أنشطة البرنامج وقال أنهم استهدفوا في عام 2016 مليونين و82 ألف شخص في مختلف المحافظات المحررة من مختلف شرائح المجتمع وأطفال المدارس لتوعيتهم من مخاطر الألغام ومخلفات الحروب بهدف توسيع مداركهم ومن ثم حمايتهم من خطورتها.
واشار إلى أن البرنامج عقد 16 دورة تنشيطية وتأهيلية للعاملين في مجال الألغام وأعد خطته السنوية للعام 2017 والتي سيبدأ العمل على تنفيذها خلال الأسبوع المقبل وتشمل إضافة للمحافظات المحررة محافظتي تعز وشبوة.

مقالات مشابهة