المشاهد نت

مدرسة الإغتيالات السياسية في اليمن: اسرار وكواليس اكثر من ثلاثة عقود.

_المشاهد_متابعات

اعداد : د . باسم المذحجي.

-الإغتيالات في اليمن تلخصها مقولة شهيرة, عبر تصريح سياسي متلفز نسب للرئيس السابق.علي عبدالله صالح يومها حيث قال :”عودوا كماعادت بناضير بوتو”

تلكم العبارة كانت موجهة لأبرز قيادات حرب صيف 94م, كما وجهت لأبرز القيادات الموالية للرئيس الشهيد الحمدي والمسمى اللواء: عبد الله عبد العالم, حيث كان يشغر يومها قائد لواء المظلات.

وبكل عفوية التقطها القرشي* وهو بالمناسبة صهر اللواء عبد العالم وعاد لليمن, ليتم تصفيته جوار فندق تاج سبأ وبما لايقل عن أسبوع من تاريخ وصوله, وكانت رسالة عملية بأن حقبة الشهيد الحمدي انتهت وبلارحمة.

لقد كان تيس الضباط, وهو اللقب الذي اطلقه الرئيس الشهيد الحمدي على المخلوع.علي عبد الله صالح, ابرز رواد مدرسة الإغتيالات في اليمن ومؤسسها الأول.

خوض غباب بحر مدرسة الإغتيالات في اليمن ,يجعلنا لابد وأن نورد عبارة شهيرة لفخامة الرئيس. عبدربة منصور هادي قبل أيام من اجتياح المليشيا المتمردة الحوثية وشريكها المخلوع عفاش وإغتيالها للعاصمة صنعاء بحجة اسعار المشتقات النفطية ,حيث قال: “وماوراء الأكمة ماورائها” والحديث عنها عن حشود جماعية لإغتيال السلطة الشرعية, وحكومة الوفاق الوطني, والمبادرة الخليجية المزمنة ,ومخرجات الحوار الوطني الشامل ,وثورة 11 فبراير 2011م.

– قراءة الجريمة السياسية في اليمن.

فهم خارطة الإغتيالات في اليمن ,لابد وفرد مخطط اماكن النظام والخصومة للنظام الذي حكم اليمن اكثر من 34سنة ,وكل مكامن مناوئية في الريف أو المدينة و في داخل المؤسسات المدنية أو العسكرية والأمنية .

هي دوما لاتخرج عن مفهومين-

1 .حرق الخصوم أحياء وأموت, عبر اعداد مسرح جريمة يزيف ويشوه الرصيد النضالي لهم امام محبيهم واقاربهم وللاجيال المتعاقبة بل في ذاكرة التاريخ اليمن الحديث والمعاصر.

2 .تقديم رسالة لكل الشرفاء والأحرار ,بأن لامكان لهم إلا في القبور أو السجون ,أو ماوراء الحدود والبحار أو الموت كمدا بين أوساط الشعب.

-خانات مسرح الإغتيالات في اليمن.

تحليل مهني لتلكم الجرائم يجعلنا نسردها بهكذا نسق.

1.اغتيال قادة وزعماء سياسيين وعسكريين وأمنيين ,وهؤلاء يحتلون المرتبة الأولى في الخطورة والأهمية نظرا لإمكانية قيامهم بإنقلاب عسكري.

2.اغتيال بروفسورات ودكاترة سياسيين واكاديميين وهؤلاء خطورتهم في صناعة قرار التحول نحو الحكم الرشيد والمواطنة المتساوية عبر التجييش الإعلامي المحلي و الدبلوماسي الدولي للقضايا الوطنية.

3.اغتيال ابرز الأعيان والمشائخ القبليين نظرا لأن تغليب المصلحة الوطنية من جانبهم سيرجح انتصار أي تحول ديمقراطي يتم قيادته من أي المذكورين أعلاة .

4.إغتيال ابرز رواد السلطة الرابعة وخصوصا الصحافة الإستقصائية والحقوقية والمحاربة للفساد المالي والإداري.

-انواع الجريمة السياسية في اليمن..

مدرسة الإغتيالات التي اسسها الرئيس المخلوع.علي عبدالله صالح لاتخرج عن الطرق الاتية:-

1.اغتيال افراد : والحديث هنا عن عداوة شخصية.كما حدث للبروفسور عبد العزيز السقاف نظرا لكتاباته باللغة الإنجليزية في صحيفة يمن تايمز عن المخلوع.

2. اغتيال جماعي لخصومة فردية: كما حدث لمشائخ الحجرية وتم فيها الخلاص من المشائخ وتلبيس التهمة للواء عبد الله عبد العالم.

3.اغتيال جماعي لخصومة جماعية : مثلت مجزرة جمعة الكرامة في 18مارس 2011عنوان عريض لهذا النوع والإنتقام من الشعب اليمني ككل إلا أن محرقة تعز التي حدثت في نفس العام كانت موجهة لابناء محافظة تعز والذين صنعوا حدث الإطاحة بالديكتاتور القمعي في اليمن .

لقد قدم الدكتور أحمد عوض بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل وسفير اليمن لدى الولايات المتحدة الأمريكية توصيف جديدلمفهوم الاغتيالات في اليمن.

حيث صنفها الى نوعين:-

1.اغتيال معنوي.

2. اغتيال تصفية جسدية.

بالفعل سحب أي واحد من النوعين على أي عملية إغتيال في اليمن لابد وتحقق احدهما او كلاهما معا.

رؤيتي الخاصة لتصنيف الاغتيالات في اليمن يعتمد على الأدوات والتي ابرزها في اليمن.

1.قتلة ومجرمين وارباب سوابق يمارسون حياتهم بدون عمل ,ويتم الانفاق عليهم يوميا مبالغ خ طائلة, ويقضون ايامهم مابين النوم ومضغ القات وتناول اللحوم, وبذالك امتلك مؤسس مدرسة الاغتيالات في اليمن وحوش بشرية تستخدم عند التوقيت والمكان والزمان المناسب لتمارس الخطف والقتل والنهب.

2.افراد غالبيتهم لايزاولون نشاط فعلي ومحسوبين على الجيش والأمن يمتهنون جريمة الاغتيالات.

3. الجماعات المتطرفة كالقاعدة وانصار الشريعة وداعش نظرا لاختراقها من رواد مدرسة الاغتيالات وتسخيرها لمهام تخدمها وخصوصا باستخدام مسدسات كاتمة للصوت ودراجات نارية.

4 المليشيا المتمردة الحوثية وابرز نشاطاتها الى جانب القتل والتهجير الطائفي تمارس الاخفاءات القسرية في حين الواقع بأنها اغتالت الافراد من بين وسط المجتمع وصادرة حقهم في الحياة.

إقرأ أيضاً  غياب الوعي بالتغذية العلاجية في اليمن 

4.اخرى قادمة من وراء الحدود والبحار كادراج قيادات يمنية تحت طائلة عقوبات الخزانة الأمريكية.

– الادوات السابقة تجعل من الاغتيالات تأخذ مسميات اكثر شمول ودقة ك—:-

1.اغتيال الوطن كماحدث في 21سبتمبر 2014م من قبل مليشيا انصار الله الحوثية.

2. اغتيال احزاب وتنظيمات وحكومات كما حدث للحزب الإشتراكي قبل وبعد حرب صيف 94م وكما حدث لحزب التجمع اليمني للإصلاح قبل وبعد 21سبتمبر 2014م.

3. اغتيال ثورات كماحدث لثورتي 26سبتمبر&11فبراير في سنة 2014م ليتم اغتيال الجمهورية و اليمن الاتحادي ” الفيدرالي”

4. اغتيال النظام والقانون والأمن والإستقرار والمتمثل بنشر الفراغات الأمنية.

5. اغتيال السيادة اليمنية والتنمية والإستثمار.

-قائمة بأشهر عمليات الإغتيال في اليمن مع اقرب توصيف لها.

1.الشهيد الرئيس الحمدي وأخية : تشوية للهامة النضالية والإنتقام من المحبة الشعبية والسيرة العطرة التي تمتعى بها.

2. اغتيال مشائخ الحجرية : التخلص من بقايا تورة التصحيح للشهيد الحمدي.

3. اغتيال مشايخ القبائل الوسطى : لابادة الروح الوطنية التي ماتزال تحمل خطط واحلام الشهيد الحمدي.

4.اغتيال الوحدة اليمنية : بفعل اقصاء الحزب الاشتراكي من السلطة.

5. اغتيال المناضل عبد الحبيب سالم رئيس قسم التحقيقات في صحيفة الجمهورية بمحافظة تعز ليكون عبرة لغيرة من حملة الأقلام.

6 . اغتيال جار الله عمر : لزرع الفرقة في مابين مكونات اللقاء المشترك وفيها ارتسمت رباطة الجأش للشيخ عبد الله بن حسين الأحمر يومها ,كون الرسالة كانت موجهة له في المقام الأول ,و لتورث هذة الجينات الوراثية في رباطة الجأش لنجلة شيخ ثورة 11فبراير الشيخ صادق الأحمر ,والذي الوحيد لم يغادر مسكنة في العاصمة صنعاء لينجو من الاغتيال الجسدي ليقع في شرك الاغتيال المعنوي.

7.اغتيال البروفسور احمد شرف الدين : والتي كانت محاولة اغتيال للحوار الوطني الشامل والنهج الجميل الذي انتهجه اليمنيين يومها.

8.اغتيال الخيواني: وفيها تم قتل الحقيقة.

9. اغتيال الدكتور محمد المتوكل : تمت بمرحلتين فبعد نجاحه في التخطيط لثورة 11فبراير تعرض لحادث سير, إلا أنه رغم انتهاجه سياسة حذره بعدها لم يسلم من محاولة الاغتيال الثانية لان افكاره الثورية ماتزال تمثل خطر للمخلوع عفاش.

10. اغتيال الشهيد اللواء جعفر نظرا لأنه واكب اهم مرحلة بعد تحرير عدن ومنها إما تستعيد الشرعية حضورها أو تفشل.

11. اغتيال عدد كبير من رجالات الامن والمخابرات في حضرموت ولحج وعدن وصنعاء, للتخلص من عناصر وحدة جمع المعلومات والتي باستهدافها لم يتم تدارك وتوقع سيناريوهات الانقلاب والاختلالات في الجنوب.

يجب الاشارة الى ان عمليات اغتيال اللواء القشيبي و ابوشوارب وأحمد فرج ومحمد صالح( ابو عمار ويحي وطارق) و الخلص من حسين بدر الدين الحوثي لاتمثل إلا تصفية حسابات لما صرح به المخلوع علي عبد الله صالح حيث قال :” بانها شؤون ادارية داخلية” أي مراكز القوى في أزال”الهضبة “.

اما ابرز مااكتنف مدرسة الاغتيالات للمخلوع عفاش من غموض في اليمن, فهي حادثتين ,فالاولى: عندما تخلص من أم أحمد لأنها أول زوجاته وتعرف عنه الكثير والكثير وخصوصا كواليس ديوان منرلة, أما الثانية :فمنذ كان يعمل في تأمين تهريب الخمور في محور تعز بالمفرق والمتمثل بإنقطاع أخبار شريكة وصديقة الشهير والمدعو” مجدور” خصوصا بعد ان اصبج رئيس لليمن عام 1978م والحديث عن مؤسس مدرسة الإغتيالات في اليمن.

واختم بهذا التنوية: بأن مدرسة الاغتيالات في اليمن تبني كيفية واسلوب الجريمة بناء الثقل الاجتماعي والسياسي للهدف, او التوقيت الذي تمر به البلاد في جعل الحادث عرضي او تلبيس التهمة لغير المجرم الفعلي.

مدرسة الاغتيالات في اليمن قد تعتمدعلى الاسلحة والتفخيخ والسموم ,فالاسلحة والتفخيخ او كواتم للصوت مفضوحة للتو, لكن الغموض يلف الاغتيال بإعطاب الفرامل او غاز الاطارات او السم المصنع محليا باستخدام بذور الخردل بعد معالجتها او بذور التفاح او تخمير اللحم مع كمية كافية من الدبل الحيواني في برطمانات مغلقة وكلها اساليب يتقنها تلاميذ مدرسة الاغتيالات في اليمن , ولاتقتصر على الهرس او الدس بالطعام بل بالإمكان خلطها بخام العطر والكحول وجعلها سم في قنينة عطر ,ولا يكشف غموضها إلا اثنين, بروفسورات علم السموم أو علماء وإخصائي الدي إن أية DNAالمحترفين وذوي الخبرة

مقالات مشابهة