المشاهد نت

حشود من المسافرين تعبر الطريق من الحوبان إلى تعز

فتح الطريق إلى تعز

تعز – فهمي عبد القابض:

وصل اليوم إلى مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة الحكومة، عدد من المواطنين، قادمين من منطقة الحوبان الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، بعد فتح الطريق رسميًا من جولة القصر شرق المدينة.
وعبر مواطنون التقاهم مراسل “المشاهد”، عن فرحتهم بفتح طريق جولة القصر، الكمب، إلى المدينة.
وتحدثوا عن أهمية الطرق كشريان حياة ستسهل أمام المواطنين حركة التنقل بيسر وبتكاليف وجهد أقل، خصوصًا مع حلول عيد الأضحى المبارك.
في السياق، قال رئيس اللجنة الحكومية لفتح الطرقات النائب عبدالكريم شيبان، لـ”المشاهد” إن طريق الحوبان تعز تم فتحها اليوم أمام المواطنين، ومدينة تعز مستعدة لاستقبال جميع المواطنين القادمين عن طريق الحوبان.
وأضاف شيبان أن افتتاح الطريق جاء بعد سنوات طويلة من معاناة أبناء المحافظة وصمودهم خلال هذه السنوات الطويلة.
وأشار إلى أن الطريق تكمن أهميتها بارتباطها بمحافظات عدن وإب وذمار وصنعاء.
وأكد على تشكيل اللجان الأمنية المشكلة لتسهيل المرور أمام حركة الداخلين والخارجين.
وتطرق إلى عملية الانتقال لفتح الطرق الأخرى، ومنها طريق مفرق الذكرة، خط الستين، عصيفرة، المدينة، والطرق الأخرى المغلقة.


وأكد أن كل طرقات تعز مفتوحة من قبل السلطة المحلية، داعيًا جماعة الحوثي للتجاوب مع هذه المبادرات.
من جانبه، قال عضو الفريق المفاوض لفتح الطرق اللواء محمد المحمودي، لـ”المشاهد” إن عملية حركات التنقلات اليوم شهدت عشوائية نوعًا ما، وهذا ناتج عن طبيعة العمل وفرحة المواطنين بالدخول والخروج.
وأشار إلى أن هناك ترتيبات أمنية قادمة يجري الترتيب بشأنها مع جماعة الحوثي من شأنها أن تنظم حركة السير خلال الأيام القادمة.

إقرأ أيضاً  تفويج أولى رحلات الحجاج اليمنيين


كما يجري الحديث عن جدولة توقيت الدخول والخروج، والتي ستكون من السادسة صباحًا وحتى السادسة مساء.
وأصبحت تكلفة المواصلات من منطقة الحوبان إلى مدينة تعز لا تزيد عن ألف ريال، ولا يستغرق الوصول إلى المدينة أكثر من خمس دقائق.
وطوال تسع سنوات كان الوصول إلى مدينة تعز من منطقة الحوبان، يستغرق أكثر من خمس ساعات عبر الطرق البديلة، ويكلف أكثر من 12 ألف ريال.
وتم تدشين عبور أولى السيارات القادمة من الحوبان، وتوديع أولى السيارات الخارجة من المدينة، بعد 9 سنوات من الحصار الذي فرضته جماعة الحوثي على مدينة تعز، بعد مدة عمل استمرت لأسبوع شملت عمليات إزالة الألغام والحواجز وأكوام الأتربة والأشجار.

مقالات مشابهة