المشاهد نت

ردود الفعل حول اعتقال لموظفين في المنظمات بصنعاء

أنصار من جماعة الحوثي في صنعاء. المصور: محمد حويس / وكالة الصحافة الفرنسية / غيتي إيماجز المصور: محمد حويس / وكالة الصحافة الفرنسيةء

تعز – أريج قائد :

أدانت الولايات المتحدة ما قامت به جماعة الحوثي من اعتقالات لموظفين في منظمات غير حكومية، بعضهم يعملون في الأمم المتحدة.

واعتبرت الخارجية الأمريكية ما قامت به جماعة الحوثي من نشر معلومات مضللة عن موظفين محليين في البعثة الأمريكية وموظفين في الأمم المتحدة إهانةً للأعراف الدبلوماسية، وطالبت بإطلاق سراحهم فورًا.

وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية: “إن الولايات المتحدة تدين بشدة الاعتقالات الأخيرة التي قام بها الحوثيون لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية”.

وأضاف أن ظهورهم خلال اعترافات متلفزة قسرية ومزيفة يعكس أن تصرفات جماعة الحوثي هي استخفاف صارخ بكرامة الشعب اليمني.

وقال “إن احتجازهم واحتجاز موظفي الأمم المتحدة يشكل إهانة للأعراف الدبلوماسية، ويجب إطلاق سراحهم على الفور، ولن يهدأ لنا بال حتى يتم إطلاق سراحهم”.

وأكدت الأمم المتحدة هذا الأسبوع احتجاز 11 موظفًا يعملون في مختلف وكالات الأمم المتحدة ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، وأنها تحاول تنسيق إطلاق سراحهم.

وقال نيكو جافرنيا، الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش في اليمن، في بيان: “يجب على الحوثيين إطلاق سراح أي موظفين في الأمم المتحدة والعاملين في جماعات مستقلة أخرى قاموا باحتجازهم بسبب عملهم في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني فورًا، والتوقف عن الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري للأشخاص”.

إقرأ أيضاً  فتح طريق البيضاء مأرب

بدوره، أدان المعهد الديمقراطي الوطني قيام جماعة الحوثي باعتقال العشرات من الموظفين في المنظمات.

واعتبر ما قامت به جماعة الحوثي غير مقبول، مؤكدًا أن جماعة الحوثي اعتقلت ثلاثة من موظفيه في صنعاء، وطالب بالإفراج الفوري عنهم.

ووصف المعهد ما قامت به جماعة الحوثي بأنه معاملة تعسفية ولا إنسانية للمواطنين اليمنيين المشاركين في المساعدات الإنسانية والدبلوماسية والديمقراطية وحقوق الإنسان وصنع السلام وتنمية المجتمع المدني.

وطالب المعهد الديمقراطي الوطني بالإفراج السريع عن موظفيه وجميع الأفراد الذين تم اعتقالهم ظلمًا من قبل نظام الحوثي، موضحًا أن المعهد يعمل بشكل علني وشفاف في اليمن منذ عام 1993.

المعهد الديمقراطي الوطني هو منظمة غير حكومية وغير ربحية وغير حزبية تعمل في شراكة حول العالم لتعزيز وحماية المؤسسات والعمليات والمعايير والقيم الديمقراطية لضمان نوعية حياة أفضل للجميع، ويتصور المعهد الديمقراطي الوطني عالمًا تسود فيه الديمقراطية والحرية، مع الكرامة للجميع.

مقالات مشابهة