المشاهد نت

مسؤول حكومي يوضح موقف الحكومة من ملف الأسرى

صورة تعبيرية

عدن – شذى سعيد

أكد رئيس الوفد الحكومي المفاوض في ملف الأسرى والمحتجزين، هادي هيج، أن بوابة السلام هي إطلاق كافة الأسرى والمختطفين تحت قاعدة “الكل مقابل الكل”، داعيًا جماعة الحوثي إلى الدخول في السلام الشامل وفقًا لذلك.

وقال هيج خلال مؤتمر صحفي عقدته هيئة الأسرى والمختطفين الثلاثاء، إن موقف الرئاسة والحكومة ثابت بعدم حضور أي مشاورات أو تفاوض إلا بعد إطلاق المخفيين قسرياً لدى جماعة الحوثي، وفي مقدمتهم محمد قحطان.

وأوضح أن جماعة الحوثي حكمت على 70 مختطفًا ومغيبًا في سجونها بالإعدام خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى قرارات الإعدام التي أصدرتها الجماعة بحق المختطفين المفرج عنهم في صفقات تبادل وعددها 12 قرارًا، منها قرارات طالت صحفيين وناشطين.

وأدان هيج عملية الاختطاف الأخيرة التي نفذتها الجماعة بحق 13 من العاملين في المنظمات الدولية والمحلية بصنعاء، ولفقت لهم تهمة التجسس، محذرًا من تبعات توقف العمل الإنساني على المجتمع اليمني الذي يعاني من الفقر جراء الانقلاب الحوثي.

إقرأ أيضاً  فتح الطرقات وأثره في عملية السلام

من جانبه، أشار حسن القبيسي، عضو الوفد الحكومي المفاوض، إلى العراقيل التي تضعها مليشيا الحوثي الانقلابية أمام إتمام عملية تبادل الأسرى والمختطفين، مؤكدًا أن جماعة الحوثي تستطيع إنجاح عملية التبادل من خلال رفع العراقيل.

ودعا القبيسي الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن والمنظمات الدولية إلى العمل بجدية لوقف تلاعب الجماعة بملف الأسرى والمختطفين، مشيرًا إلى أن الجماعة اختطفت المئات من اليمنيين خلال الأيام التي كان المبعوث الأممي يدعو لعقد جلسة تفاوض جديدة في مسقط.

ويشكل ملف الأسرى والمحتجزين حجر عثرة أمام مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، وسط تزايد الاعتقالات بحق المدنيين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

مقالات مشابهة