المشاهد نت

فيديو مضلل لاستهداف  “آيزنهاور”

حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور_البحر الأحمر_أسوشيتد برس
حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور_البحر الأحمر_الصورة نقلا عن الحرة-اسوشيتد برس

البحر الأحمر-نديم محمود

الادعاء

فيديو يوثق استهداف الحوثيين حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور 

الخبر المتداول

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الثلث الأخير من يونيو الجاري، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يوثق استهداف قوات جماعة أنصار الله (الحوثيين) حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر.

يظهر في الفيديو الذي مدته 12 ثانية، ما يبدو أنها سفينة حربية في وسط البحر وعلى متنها طائرات وشاحنات عسكرية.

وجاء في التعليق المرافق “تصوير فيديو لمشهد استهداف حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور منذ قليل من قبل الحوثيين”.

يأتي تداول الفيديو في هذه الصيغة حاصدًا الآلاف من المشاهدات والمشاركات على فيسبوك ومنصة أكس وانستغرام تزامنا مع إعلان جماعة الحوثي استهداف حاملة الطائرات آيزنهاور في البحر الأحمر.

الناشرون

عمر اليافي

Mo Ghaoui

محمد هنيد

القوات الخاصة – اليمن

r/navy

thaqalayntv

تحقق المشاهد

بعد تحقق المشاهد من الفيديو تبين أنّه مزيف ولا يعرض صور حقيقية لاستهداف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور. لكن هذا لا يعني نفي هجوم قوات الحوثي على حاملة الطائرات الأمريكية بتاريخ 22 يونيو 2024. فقد  أعلن المتحدث العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع في بيان مصور نشر على منصة إكس،  أن القوة الصاروخية استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية (آيزنهاور) شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة.

ومع هذا المقطع المتداول للهجوم على المدمرة الأمريكية مزيفا وهو مجتزأ من مقاطع مصوّرة من ألعاب فيديو. عند تدقيق الفيديو المتداول نجد أنه في الثواني الأولى منه تتحرك العربات والطائرات التي على متن السفينة مع رياح البحر وهو الشي الذي لا يحدث في حاملات الطائرات الحقيقة. 

أيضًا عند البحث عثرنا على فيديو خيالي مدته عشر دقائق منشور على قناة في موقع يوتيوب بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني 2024،ما ينفى أن يكون مرتبط بالأحداث الأخيرة في البحر الأحمر. كما نجد فيه لقطات من الفيديو المضلل المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي في الدقائق (3:13 – 3:55). 

ويقول عنوان مقطع الفيديو في يوتيوب: “حاملة طائرات تابعة للبحرية الإسرائيلية دمرت بشدة من قبل الطائرات المقاتلة الفلسطينية في بحر القدس”.

إقرأ أيضاً  توجيهات حكومية لـ«اليمنية» بنقل إيراداتها

كما يذكر ناشر الفيديو في الوصف المرافق للفيديو أن “المقطع خيالي تمامًا وليس له أي علاقة بالواقع. وأن القناة مخصصة لأغراض الترفيه وانشأت لألعاب الكمبيوتر”.

ويُمكن العثور في الصفحة ذاتها وقنوات أخرى على يوتيوب مقاطع مصوّرة من ألعاب فيديو تظهر عمليات عسكرية.

السياق

تزامن تداول الفيديو مع  إعلان المتحدث العسكري لجماعة أنصار الله (الحوثيين) يحيى سريع، في 22 يونيو/حزيران الجاري، أن جماعته استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليتسية والمجنحة.

في المقابل، نفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) ادعاء الحوثيين استهداف حاملة الطائرات. وقالت في بيان مقتضب نشرته على منصة إكس: “الادعاءات الأخيرة حول الهجوم الناجح الذي شنته قوات الحوثيين على حاملة الطائرات (يو إس إس دوايت دي آيزنهاور) كاذبة بشكل قاطع”.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن حاملة الطائرات “آيزنهاور” غادرت منطقة عملها وبدأت رحلة العودة إلى الولايات المتحدة.

وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون اللواء بات رايدر في بيان، إن “مجموعة دوايت دي آيزنهاور الهجومية لحاملة الطائرات (IKE CSG) غادرت منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية وستبقى لفترة وجيزة في منطقة مسؤولية القيادة الأمريكية الأوروبية قبل العودة إلى الوطن بعد أكثر من سبعة أشهر من الانتشار لدعم الردع والقوة الإقليمية الأمريكية جهود الحماية”.

وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وصلت آيزنهاور إلى مياه الخليج العربي وقامت بدوريات في نطاق باب المندب والبحر الأحمر، عقب إعلان جماعة الحوثي التصعيد ضد إسرائيل.

ومنذ ذلك الحين نفذت الجماعة العديد من الهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن التجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، والتي يعتقدون أنها ترتبط بإسرائيل أو تتجه إلى موانئ فلسطين المحتلة، ضمن سلسلة هجمات يقولون إنهم يستهدفون إسرائيل ردًا على هجوم الأخيرة على قطاع غزة في فلسطين.

وعلى إثر ذلك أطلقت الولايات المتحدة عملية “حارس الازدهار” في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لإيقاف هجمات الحوثيين وحماية السفن في مياه البحر الأحمر.

المصادر

البحث العكسي

مقالات مشابهة