المشاهد نت

اليمن تحصد جائزة في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

يقوم الفنان محمد القحوم بتقديم التراث الموسيقي اليمني بصيغة عالمية

تعز – فهمي عبدالقابض:

حصدت اليمن الجائزة الأولى عن برامج المنوعات والسهرات الفنية، ممثلة بحفلة “نغم يمني في باريس”، في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الدورة الـ24 التي احتضنتها العاصمة التونسية، على مدى ثلاثة أيام، ونظمها اتحاد إذاعات الدول العربية، بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية ومؤسستي الإذاعة والتلفزيون التونسيتين.
وقال رئيس مشروع السيمفونيات التراثية، مهندس حفلة نغم يمني في باريس، الموسيقار محمد القحوم، لـ”المشاهد” إن هذا الفوز أضاف سعادة أكثر وتجسيدًا أعمق للرسالة التي تقدم صورة جميلة عن اليمن للعالم.
وأضاف القحوم أن الجائزة أوصلت للناس خبرًا يترجم تميز منتج من اليمن وفوزه بالمركز الأول من ضمن أكثر من 140 مشاركًا ضمن المسابقة، “وهذا شيء يسعدنا ويفرحنا ويعطينا دافعًا أكثر للاستمرار وتقديم ما هو أفضل وأجمل دائماً”، يقول القحوم.
وأشار إلى أن مشوار العمل على السيمفونيات التراثية طويل، وهو في بدايته، لكنه توج بهذه الجائزة.
وتم الإعلان عن جوائز الدورة الـ24 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الذي عقد هذا الموسم تحت شعار “نصرة فلسطين”، وسجل مشاركة 289 عملًا في مختلف المسابقات الإذاعية والتلفزيونية الرئيسية والموازية.
وأقيمت حفلة “نغم يمني في باريس” بتاريخ 2 أكتوبر من العام 2023، على مسرح موغادور، في باريس، بقيادة الموسيقار محمد القحوم، رئيس مشروع السيمفونيات التراثية في اليمن، حيث قاد عزف 10 مقطوعات موسيقية بمشاركة 70 عازفًا.
يشار إلى أن مشروع سيمفونيات تراثية يهدف لدمج الألوان الغنائية التراثية اليمنية في الموسيقى العالمية، بدعم من مؤسسة حضرموت للثقافة.
ويعتبر الموسيقار الشاب محمد القحوم هو مهندس هذا المشروع الفني اليمني الذي أصبح له حضور واسع، ويقدم التراث الغنائي اليمني بقالب موسيقي عصري، ويقدم بحفلات موسيقية “أوركسترالية” أبرزها كانت حفلة “نغم يمني في باريس”، وهي الثالثة من نوعها، بعد حفلتي الأوركسترا الحضرمية، في ماليزيا، عام 2019، و”نغم يمني على ضفاف النيل” في مصر، عام 2022.

مقالات مشابهة