المشاهد نت

المسئول الاممي اوبراين يرفض الدخول الي تعز عبر منفذ الحكومة الشرعية

المسؤل الامم اوبراين

المشاهد – خاص

كشفت  الناشطة اليمنية وعضو لجنة صياغة الدستور الدكتور الفت الدبعي ان وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية استيفن أوبراين رفض  دخول تعز عبر المنفذ الذي  تسيطر عليه الحكومة الشرعية عدن – التربة – تعز، رغم تقديم محافظ تعز الضمانات لحايته وتأمين وصوله الى المدينة.

وتسألت عن سبب إصرار ابراين على الدخول من المنفذ الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي حيث قال بان لديه تصريح من قبل الجماعة للدخول من المنافذ الثلاثة التي تسيطر عليها الجماعة. الا انه عندما حاول الدخول اليوم من المنفذ الغربي قامت مسلحي الجماعة بافتعال اشتباكات مسلحة ليمنعوا المسؤل الاممي من الدخول الي مدينة تعز التي تحاصرها جماعة الحوثي والرئيس السابق صالح من ثلاث جهات.

واعتبرت الدكتورة الفت في منشور علي صفحتها في الفيس بوك ما حدث من افتعال مشاكل واطلاق نار هو منع الممثل الاممي من دخول تعز والاطلاع على معأناة ابناءها رغم تكرار مثل هذا الحوادث من قبل جماعة الحوثي في المنافذ التى تسيطر عليها الا أن هناك اصرار يطرح تسأل كبير حول تعامل الفاتر تجاة ذلك     .

إقرأ أيضاً  الانتهاكات بحق الصحفيين خلال شهر فبراير الماضي

من جانبه اكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي في تصريح نقلته وكالة الانباء اليمنية سبأ” ان ماتعرض له وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية استيفن أوبراين في تعز من قبل مليشيا الحوثي صالح ومنعه من زيارة المدينة يكشف حجم معاناة تعز وماتعيشه من اوضاع انسانية غاية في الصعوبة”.

واضاف المخلافي “ان إطلاق النار على موكب استيفن أوبراين والوفد المرافق له واشعال معركة من قبل المليشيا لمنعه من زيارة تعز تقتضي موقف قوي منه ومن الامم المتحدة وفضح مواقف منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك”.

واشار الى ان إعاقة زيارة المسؤول الأممي لتعز إنما هو تجسيد للمعاناة الإنسانية بإجرام المليشيا وحقدها ولتجاهل المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإعلام لهذه المأساة..مطالباً الجميع التعريف بما يعانيه سكان تعز من انتهاكات ممنهجة من قبل المليشيا الانقلابية ولايجب السكوت عن تلك الانتهاكات.

يذكر أن جماعة الحوثي قد قامت اكثر من مرة بمصادر مواد اغاثية تابعة للام المتحدة عبر المنافذ التي تسيطر عليها وتقوم بعرقلة دخول أي مسئول ام

المسئول الاممي اوبراين يرفض الدخول الي تعز عبر منفذ الحكومة الشرعية
المسؤل الامم اوبراين
مقالات مشابهة