المشاهد نت

الكحلانى: 3000 اخصائي وفني أجنبي في جميع التخصصات الطبيةغادوا اليمن بسبب الحرب

جانب من حضور المؤتمر بصنعاء
المشاهد -متابعة خاصة :

 أعلن عبدالحكيم الكحلاني، ناطق وزارة الصحة الخاضعة لجماعة الحوثي فى صنعاء  في مؤتمر صحفي   عن “انتهاء المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية واختفاء الكثير منها من الأسواق”، لافتاً أن 54 صنفاً من أدوية السرطان قد اختفت من الأسواق وإن الموت أصبح نتيجة حتمية لإنقطاع الأدوية الأساسية لهم.

ونقل مواقع اخبارية  عن “الكحلاني” قوله إن 51% من المرافق الصحية توقفت عن العمل وتوشك المئات من المستشفيات على التوقف بسبب شحة الموازنات والعجز عن توفير المحروقات لتشغيل غرف العناية المركزة وغرف العمليات وحضانات المواليد الخدج أو الرضع”.

وأشار  إلى أن نحو 120.000 مريض بالسكري يحتاجون إلى الإقراص أو حقن الاسنولين لكنها باتت صعبة المنال في ظل الوضع الحالي.

وكشفت الكحلانى أن (3000) اخصائي وفني أجنبي في جميع التخصصات الطبية أي بنسبة (70%) من الكوادر الموجودة غادوا البلاد بسبب الحرب التي تدور رحاها منذ أكثر من عامين، إضافة إلى أن 40 % من الكادر المحلي اضطر إلى النزوح من المناطق التي يعمل بها وخاصة في مناطق (صنعاء، عدن، تعز، صعدة، ومأرب).

إقرأ أيضاً  الحوثي: الهجمات على صنعاء «متهورة»

ومنذ أواخر سبتمبر/ أيلول 2014، تشن جماعة الحوثي المسلحة وقوات توالي الرئيس السابق علي عبدالله صالح، حرباً داخلية ضد القوات الحكومية (الجيش الوطني والمقاومة الشعبية)، واخرى على الحدود مع المملكة العربية السعودية، وصلت معها الأوضاع في البلاد إلى مستويات متدنية في المجالات كافة.

وتسببت الحرب التي شنها الحوثيون وقوات الرئيس السابق على المدن اليمنية وتدخل قوات التحالف العربي فيما بعد لردعهم، بناء على طلب من الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، بنزوح 2.8 مليون يمني وفقا لإحصائيات أممية.

مقالات مشابهة