المشاهد نت

طلاب اليمن في موسكو …. حقوق مهدورة ومعاناة بين الثلج

خاص لـــ"المشاهد"من احتجاجات الطلاب اليمنيين امام السفارة اليمنية في موسكو

المشاهد -محمد الحريبي -خاص :

لليوم الثاني على التوالي يواصل الطلاب اليمنيين في روسيا اعتصامهم المفتوح امام مبنى السفارة اليمنية في موسكو وذلك احتجاجاَ على عدم صرف مستحقاتهم للربعين الاول والثاني من هذا العام وجاء الاعتصام بعد أن وصل الطلاب الى طريق مسدود وتلقوا انذارات من الجامعات الروسية بالفصل.

مشاكل اضافية

إلى ذلك قالت رابطة الطلاب اليمنيين في روسيا أنها تواصل اعتصاما مفتوحا للمطالبة بحقوق الطلاب ورسومهم الدراسية المتأخرة منذ اشهر عدة بحسب البيان الذي اصدرته الرابطة اليوم الاربعاء وأرجعت الرابطة في بيانها مواصلة الاعتصام الى تعنت القائم بأعمال السفير واغلاق ابواب السفارة امام ابناءها الطلاب اليمنيين تحت ذريعة توجيهات عليا من قيادة وزارة الخارجية اليمنية كما حمّلت الرابطة في بيانها السفارة اليمنية في موسكو وقيادة وزارة الخارجية مسؤولية ما قد يؤول اليه حال الطلاب من سوء حالتهم الصحية او التعرض لمشكلات من قبل الامن الروسي مناشدة القيادة السياسية في حكومتنا الشرعية ووزارة الخارجية بالتصرف بمسؤولية حيال هذه المشاكل التي اضيفت الى معاناة الطالب اليمني في روسيا.
طرد من المساكن وتهديدات بالفصل

 ردفان الماس رئيس رابطة الطلاب اليمنيين في روسيا قال للمشاهد “بعد ان بلغت القلوب الحناجر ووصل وضع الطالب اليمني في روسيا لحالة لم تعد تحتمل, خاصة بعد ان طرد الطلاب من مساكنهم  وتم تهديدهم بالفصل من الجامعات ووصل الحال بالطالب الى ان يعيش على وجبة واحدة باليوم  دعت رابطة الطلبة اليمنيين في روسيا الى اعتصام مفتوح في السفارة والان نحن لليوم الثاني على التوالي  نواصل اعتصامنا المفتوح  امام السفارة التي اغلقت ابوابها أمامنا بذريعة وجود أوامر من الخارجية اليمنية بمنع التظاهر”.

الجوع أجبرهم على الأعتصام

وأضاف عضو اللجنة التنسيقية لطلاب اليمن في الخارج “الطلاب توجهوا الى السفارة  ليس حبا بالاعتصامات لكن الجوع هو من أخرجهم لم يتم تسليم المستحقات منذو ما يقارب  4اشهر  وتأخر الرسوم الدراسية  ومستحقات الخريجين ما يقارب 8 أشهر وشارف العام الدراسي على الانتهاء والرسوم الدراسية لم  تسلم  للجامعات أيضا لم يتم حل قضية طلاب الاستمرارية.

وأضاف “أكثر الطلاب مهددون بالفصل ان لم يتم دفع الرسوم في مدة إقصاءها الى نهاية شهر ابريل”.

وفي مناشدته لفخامة رئيس الجمهورية وحكومة احمد عبيد بن دغر قال “طلابكم في الخارج يهانون فانظروا في أمرهم واعملوا على حل مشاكلهم.

كما أدان ردفان الماس ما أسماه بالتصرف الارعن الذي يقوم به سفير اليمن في موسكو  تجاه الطلاب بإغلاق السفارة في وجوههم وتركهم يعتصمون أمام بوابة السفارة في درجة حرارة 5تحت الصفر.

إحتشاد من جميع المدن
أما صلاح المفتي ماجستير هندسة بترول قال “بسبب التعنت المستمر والمجحف من قبل القائم بأعمال السفارة، واقفال السفارة امام الطلاب ليومين متتاليين، اتينا من مدن مختلفة تبعد حوالي 12 ساعة بالقطار واكثر ، لمساندة زملائنا المعتصمين في العاصمة الروسية موسكو، و تأكيداً للمطالب الواضحة الموضحة في بيان الرابطة ، ونؤكد استمرار اعتصامنا المفتوح خارج السفارة حتى تتحقق مطالبنا كاملة”.

إقرأ أيضاً  اللحوح... سيدة مائدة الإفطار الرمضانية

وأضاف “نحمل القائم بالأعمال في سفارتنا بموسكو، جميع الأضرار الناتجة عن التجمهر خارج السفارة”.

أضرار صحية

فيما تحدث الطالب عرفات قاسم السبئي ماجستير بالقول ” اكثر المبدعين من الطلبة اليمنيين اصبح تحصيله العلمي ما يقارب الصفر بسبب وضعه المادي والنفسي الذي يتعرض له فأحد الطلاب رهن ساعة يده عند مسؤول السكن الجامعي لمده محدده من اجل ان يدفع ايجار السكن”.

مضيفاً “زميل أخر في اول يوم للاعتصام حدثت له ازمه صحيه بسبب البرد وعموده الفقري فيه انزلاق ونحمل السفارة كافة المسؤولية لما سوف يحدث له ولغيره من الطلاب”

وقال “سأمنا من الوعود التي لم تنفذ, ونعتصم في درجة حراره 5تحت الصفر لكن اقول للقائم بالاعمال في سفارتنا لن نبرح من مكاننا الى ان نستلم مستحقاتنا للربع الاول والثاني”.

إغلاق أبواب السفارة

وتحدث الطالب انور السفياني بالقول قدمنا الى السفارة واردنا الاعتصام داخلها حتى نسمع صوتنا للجهات المعنية وكي لا نتعرض لمضايقات الامن الروسي لكن القائم بأعمال السفارة منعنا من  الدخول بحجة تلقيه أوامر من الداخل بعدم السماح لنا بالدخول للاعتصام ” وأضاف “قدمنا من مدن بعيدة جدا بعد أن ضاقت بنا السبل ولم يعد أمامنا إلا البيت اليمني (السفارة) لنلجئ إليه لكن للأسف الشديد و كالعادة أغلقوا أبوابها.

وطالب السفياني الجهات المعنية بسرعة ارسال مستحقات الربع الأول و الثاني والرسوم الدراسية و تذاكر الخريجين حتى يتسنى لهم اكمال تحصيلهم التعليمي”.

متسائلا في ختام حديثه عن اذا كان احد اولاد صناع القرار موجود معهم للدراسة أكان سيرضى له تلك البهذله حد تعبيره.

 الاعتصام مرفوض وغير قانوني
وبدوره قال القائم بأعمال السفارة اليمنية في روسيا عبدالله الاكوع لـــ”المشاهد” “ نعمل على ايجاد حلول لمشاكل الطلاب وعليهم ان يتعاونوا معنا بعدم التظاهر ” وعندما سألناه عن سبب اغلاق ابواب السفارة قال بأن ذلك تم بناء على تعليمات دون ايضاح مصدر هذه التعليمات وأحالنا الى الملحق الثقافي للسفارة الدكتور أنور الصبيحي الذي قال “أن الأمور في طريقها للحل والطلاب هم اولادنا وجيل المستقبل ونطمأنهم أن مستحقاتهم في طريقها وستصل, منهم الصبر ومنا الوفاء والعمل على حل مشاكلهم واجب وطني على الجميع”

وحول اعتصام الطلاب قال الدكتور انور ” هذا شيء مرفوض وغير قانوني الطالب أوفد لغرض الدراسة فقط متسائلا عن المصدر الذي دفع الطلاب الى الاعتصام”

وأضاف أنه والسفارة سندا للطلاب مطالبا اياهم بتقدير الوضع العام الذي تعمل فيه الاجهزة الحكومية”

 

 

مقالات مشابهة