المشاهد نت

جماعة الحوثي تصادر أدوية ومعدات غسيل الكلى لـــ”تعز”

مرضي الفشل الكلوي صورة ارشيفية - اليمن

المشاهد-متابعات :

دانت وزارة الصحة العامة والسكان، مصادرة المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح بمصادرة ادوية ومعدات تابعة لمركز الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة التعليمي بمحافظة تعز.
وذكرت وزارة الصحة اليمنية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن الأدوية التي مصادرتها من قبل عناصر الحوثي في احدى النقاط التابعة لها تحتوي على 1800 دبة محلول غسيل و10200 كيس بيكربونات صوديوم و200 فلتر خاص بتعقيم أجهزة الغسيل وأن الشحنة مصرح بها مراعاة للوضع الصحي لمرضى الفشل الكلوي بمحافظة تعز.
وأشار البيان الى ان هذا التصرف العدواني يأتي في الوقت الذي تعيش فيه مدينة تعز اوضاعاً انسانية مأساوية بسبب الحرب والحصار المفروض عليها من قبل الحوثيين.
وأضافت إن آثاره انعكست على القطاع الصحي وهذا ما جعل الكوادر الطبية تعمل في ظروف غاية في الصعوبة والخطورة، وبإمكانات شحيحة كي تستمر في تقديم الخدمات الطبية لأبناء تعز وخاصة مرضى الفشل الكلوي والذين عانوا بسبب الحصار وشحة المستلزمات التي تعاني منها مراكز الغسيل الكلوي وتوفي منهم العشرات منذ بداية الحرب لصعوبة الوصول الى المستشفيات تارة او توقف مراكز الغسيل الكلوي تارة اخرى.
واكد البيان ان هذه التصرفات ليست المرة الاولي التي تصادر فيها جماعة الحوثي وصالح شحنة أدوية فقد كررت ذلك أكثر من مرة.
ولفت إلى أن استمرار هذه الممارسات اللامسؤولة ينذر بكارثة صحية إذ بات مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة في تعز مهدداً بالتوقف عن العمل والذي سيكون نتيجته وفاة عشرات الحالات من مرضى الفشل الكلوي المزمن و التي تخضع للغسيل بشكل مستمر.
ودعت وزارة الصحة العامة والسكان الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد والمنظمات الدولية إلى إدانة هذه الممارسات والضغط على جماعة الحوثي لإعادة شحنة الادوية المصادرة..
وأشار إلى أن كل المواثيق الانسانية والمعاهدات الدولية في الحروب تنأى بالجانب الطبي وحياة المرضى بعيدا عن أي حسابات سياسية او عسكرية وتجرم المساس بحقوق المدنيين او منع المساعدات الطبية من الوصول إلى المستشفيات او المناطق المستهدفة للأنشطة الاغاثية.

إقرأ أيضاً  «مخلفات الحرب» تواصل إلحاق الضرر بأطفال اليمن

مقالات مشابهة