المشاهد نت

أمهات المختطفين: جماعة الحوثي وصالح اعتقلت 12636 مواطنا يمنيناً منذ اقتحامها العاصمة

صورة تعبيرية

المشاهد – خاص

قالت رابطة أمهات المختطفين أنها رصدت 12636 حالة اعتقال قامت بها  جماعة الحوثي وصالح خلال الفترة من 21 سبتمبر 2014 وحتى 31 ديسمبر 2016 .
و  قالت الرابطة في تقرير حصل لـــ”المشاهد “على نسخةٍ منه أن جماعة الحوثي و صالح مازالت تحتجز 3289 مواطنا يمنياً في سجونها بينما أفرجت عن 9347 معتقلاً من إجمالي من اعتقلتهم منذ اقتحامها للعاصمة اليمنية صنعاء .

و بحسب التقرير فإن 160 مواطنا مازالوا مخفيين قسريا ً في سجون مجهولة لجماعة الحوثي من أجمالي 2535 شخصا عرفت أماكن اعتقال  معظمهم فيما تصدرت محافظة الحديدة قائمة المدن اليمنية التي شهدت حالة اخفاء قسري بواقع 459 حالة من المدنين فيما تصدرت أمانة العاصمة قائمة المدن اليمنية التي لازال مصير المخفيين قسريا فيها مجهولا بعدد52 حالة اخفاء قسري.
و أكد التقرير أن جماعة الحوثي مارست تعذيبا ضد المختطفين في سجونها حيث بلغ عدد حالات التعذيب818 حالة افضت 99 حالة منها إلى الموت وتصدر السياسيين والناشطين قائمة المختطفين الذين تعرضوا للتعذيب بعدد 317 حالة يليهم الطلاب والفئات العمالية بــ283 حالة تعذيب في 19 محافظة شملها التقرير وهي المدن التي كانت مليشيا جماعة الحوثي وصالح قد اقتحمتها و اندحرت من بعضها.
وكان التقرير قد رصد وجود 484 سجناً رسمياً و غير رسمي استخدمتها المليشيا في احتجاز من اختطفتهم  من  المدنيين مؤكد ان وضع تلك السجون مزرٍ جداً و لا تصلح لإيواء البشر محذراً من كارثة انسانية قد تلحق بالمحتجزين في تلك السجون, مضيفاً أنه رصد العديد من حالات الإفراج عن المختطفين مقابل فدى مالية.
و أشار التقرير إلى استخدام جماعة الحوثي للمعتقلين والمخفيين قسريا كدروع بشرية حيث أكد التقرير لقيام المليشيا باستخدام 11 مدنيا كدروع بشرية في حديقة جبل هران المستخدم كمخازن أسلحة بمحافظة ذمار ليقتلوا في قصف طيران قوات التحالف العربي الذي أستهدف المخازن يوم 21 مايو 2015.

إقرأ أيضاً  تقرير حقوقي يكشف تفاصيل «حياة القهر» بالبيضاء

وأدان التقرير اعتداء جماعة الحوثي على 10 وقفات احتجاجية من أجمالي 40 وقفة نفذتها رابطة أمهات المختطفين للمطالبة بالأفراج عن ابنائهن  في العاصمة صنعاء.
و قال التقرير “أنه لمن المؤسف أن تتم تلك الانتهاكات في ظل تطور الإتفاقيات و المواثيق الدولية و أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكناً أمام تلك الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان”.

وطالب التقرير المجتمع الدولي بصفة عامة والأمم المتحدة بصفة خاصة بالضغط على جماعة الحوثي وصالح للإفراج على جميع عن جميع المعتقلين والمخفيين قسراً دون قيدٍ أو شرط.

مقالات مشابهة