المشاهد نت

بمشاركة 50 دولة مانحةالسعودية تنظم اجتماع «التعافي وإعادة الإعمار في اليمن»

جانب من افتتاح مؤتمر التعافي لدعم اليمن في الرياض

المشاهد-متابعات :

تنظم السعودية والبنك الدولي بمشاركة أكثر من 50 دولة ومنظمة وصناديق مالية مانحة، اليوم الأربعاء، في الرياض، اجتماعاً دولياً يبحث سبل تقديم الدعم لليمن، تحت عنوان «التعافي وإعادة الإعمار في اليمن».

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية محمد السعدي، إن الاجتماع سيناقش ثلاثة ملفات رئيسية هي الأزمة الغذائية والأمن الغذائي، وكيفية توفير وسائل داعمة للاستيراد أي الاحتياجات العاجلة لدعم الميزانية اليمنية، وإطار عمل التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار.

وسيشارك في الاجتماع المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ، الذي سيهيئ لتقديم الدعم المادي واللوجيستي لليمن في المرحلة المقبلة، بحسب السعدي في حديثه لصحيفة «الشرق الأوسط».

وتوقع السعدي أن يخرج الاجتماع الذي وصفه بـ«المهم»، بتوحيد الرؤى نحو بدء الإعمار مبكرا ورسم ملامح لمستقبل اليمن.

من جهة، قال السعدي إن البنك الدولي تعهد بتقديم 816 مليون دولار لليمن خلال السنة المالية الحالية، وإنه يعتبر حاليا داعما أساسيا لليمن في المجالات الإنسانية وإعادة الإعمار والموازنة.

إقرأ أيضاً  ارتفاع أسعار الاحتياجات الرمضانية

وأوضح أن إجمالي الموازنة التي ستنفق على اليمن من خلال محفظة البنك الدولي، حسب السنة المالية التي تبدأ في يونيو، نحو 816 مليون دولار، وستخصص لمجالات التعليم والصحة والغذاء والاستيراد، والرعاية الاجتماعية.

 

 

 

وأضاف «هناك مبالغ اعتمدت وأخرى ستعتمد خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الآن».

 

 

 

كما كشف الوزير عن ترتيبات تجري حاليا لإعادة فتح مكاتب للبنك الدولي ومنظمات دولية أخرى في العاصمة المؤقتة عدن خلال الفترة القادمة، وقال إن «البنك الدولي يعمل الآن من خلال منظمات الأمم المتحدة، وهناك ترتيبات لإعادة فتح المكتب ومنظمات دولية أخرى في عدن».

مقالات مشابهة