المشاهد نت

السفارة اليمنية في كندا تنظم ندوة عن الأوضاع الانسانية في اليمن

الندوة التى اقيمت في السفارة اليمنية في كندا عن الاوضاع الانسانية في اليمن

المشاهد-متابعات :

نظمت السفارة اليمنية في كندا، ندوة عن الأوضاع في اليمن شارك فيها المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة، ووكيلة وزارة التنمية الكندية، وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من البرلمانيين والأكاديميين ومسؤولو المنظمات الإنسانية.

واستعرض سفير اليمن جمال السلال، تداعيات الأزمة اليمنية.. مبينا أن أطماع جماعة الحوثي وصالح  يعود تاريخها إلى عام 1979 بعد الثورة الإيرانية وبداية العلاقة بين إيران ومؤسس الميليشيا الحوثية الهالك حسين بدر الدين الحوثي.

وأوضح أن جماعة الحوثي وصالح عملوا منذ وقت مبكر وبشكل منظم من قبل إيران لدعم إنشاء الفكر الحوثي وتحويله إلى تنظيم سياسي عسكري، ثم دعمت الميليشيا الحوثية التي واجهت الدولة في ستة حروب بين عامي 2004 و2010.

ولفت السلال إلى أنه في شهر يوليو من 2014م استولوا على مدينة عمران ثم صنعاء وشنوا بعدها الحرب على جميع المحافظات اليمنية.

من جانبه استعرض الدكتور الربيعة، جهود المملكة الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني.. مبينًا أن المركز تزامن إنشاؤه مع حملة إعادة الأمل التي جاءت تأكيدًا على حرص المملكة على دعم الشعب اليمني وتخفيف معاناته.

إقرأ أيضاً  مواطنون يشتكون من عدم قدرتهم على التحويل المالي

وأكد حرص المملكة على دعم إرادة الشعب اليمني من خلال نتائج الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرارات الأمم المتحدة الداعمة للشرعية .. مفيدًا أن التدخل العسكري جاء بعد رفض ميليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية كل الحلول السلمية والمبادرات السياسية التي تتماشى مع القرارات الدولية والخليجية واليمنية.

وبين ان المركز نفذ 127 مشروعًا من خلال 81 شريكًا بمبالغ تجاوزت 600 مليون دولار وما يزال يعمل جاهدًا لتنفيذ برامجه الضخمة في كل مناطق ومحافظات اليمن ودعم كل فئات وأطياف الشعب اليمني .

وذكر أن الأزمة الإنسانية تقع في الأماكن التي يسيطر عليها الحوثيون بينما تصل المساعدات الإنسانية بكل سهولة للمناطق المحررة، ما يؤكد أن الميليشيا تقوم بمنع ونهب وبيع المواد الإنسانية على حساب الشعب اليمني ضد كل القوانين الإنسانية والمبادئ الأخلاقية .

مقالات مشابهة