المشاهد نت

رسوم جديدة تفرضها السعودية على حجاج اليمن

صورة ارشيفية

المشاهد -خاص :

 فرضت وزارة الحج السعودية اليوم الأحد رسوما إضافية على الحجاج اليمنيين قبيل سفرهم بأيام لأداء فريضة الحج لهذا العام .

وفي تعميم صادر عن قطاع الحج والعمرة طالبت وزارة الأوقاف اليمنية الوكالات اليمنية المعتمدة للتفوبج بتوريد مبلغ 2000 ريال سعودي عن كل حاج ممن سبق لهم الحج العام الماضي إلى حساب المسار الالكتروني الخاص بالتأشيرات لدى بنك الرياض ، وشدد التعميم الصادر اليوم على ضرورة توريد تلك المبالغ خلال يومين كشرط لاستكمال إجراءات إصدار التأشيرات على المسار الإلكتروني .

وتشمل الرسوم الإضافية نحو 1194 حاجا يمنيا بما فيهم المشرفين المكلفين بمرافقة الحجاج وتسهيل إجراءاتهم وفقا لملف الأسماء الذي وزعه قطاع الحج على الوكالات أمس السبت . وبخصوص الإعلان المتأخر عن تلك الرسوم ، أوضح عضو لجنة الطوارئ ورئيس قطاع الحج في الاتحاد اليمني للسياحة حسين الخولاني أن إدارة النظم والمعلومات بالقطاع تفاجأت أمس بظهور خاصية جديدة في المسار تتطلب رسوما إضافية لم يسبق لهم الإطلاع عليها .

وأضاف الخولاني في تسجيل صوتي ، حصل عليه لــ” المشاهد “، أنه سبق للقطاع الاستفسار عن هذا الأمر مرتين ؛ الأولى لحظة توقيع البروتوكول السنوي مع وزارة الحج السعودية التي أكدت لهم أن الرسوم المقررة بالمرسوم الملكي تخص العمرة ولا تخص الحج لهذا العام، والثانية في وقت لاحق تم الرد عليها بنفس الرد السابق، وفقا للخولاني .

إقرأ أيضاً  في بعض مناطق لحج السكان يعتمدون على الإبل في نقل البضائع

من جانبهم تلقى الحجاج اليمنيون خبر الرسوم بكثير من الدهشة والذهول ، حيث أكد بعضهم على رغبتهم في الإنسحاب بسبب عدم استعدادهم وافتقارهم للمبلغ الذي تطالبهم به الوكالات والذي لم يسبق لها إبلاغهم به أثناء التسجيل .

ويعرب كثير من الحجاج عن حيرتهم الشديدة تجاه هكذا إجراء مفاجئ يضاعف من معاناة اليمنيين في وقت تشهد أسعار الصرف إرتفاعا غير مسبوقا ، حيث يعتمد معظم اليمنيين لتغطية إحتياجاتهم اليومية على ما توفره بعض المنظمات الإنسانية

وفي تصريح للمشاهد استنكر بعض الحجاج إقدام المملكة على اتخاذ مثل هذا الإجراء الغير متوقع ضد الحجاج اليمنيين في مثل هذه الظروف التي تشهد فيها البلاد حرب طاحنة منذ أعلن التحالف بقيادة السعودية تدخله العسكري منذ أكثر من عامين .

مقالات مشابهة