المشاهد نت

الحكومة تحاول اقناع واشنطن السماح لليمنيين العالقين في ماليزية دخول أراضيها

المشاهد –متابعات :
تسعى السلطات اليمنية اقناع الادارة الأمريكية قبول عشرات اليمنيين ممن وجدوا أنفسهم عالقين في ماليزيا بعد تجديد حظر السفر الأمريكي على المواطنين من 6 دول إسلامية.
وكانت المحكمة الأمريكية العليا قد سمحت بتطبيق المرسوم الصادر عن الرئيس الأمريكي جزئيا، بعد أن بقي حظر السفر بحق مواطني 6 دول بينها اليمن، معلقا لأشهر بفضل قرارات صادرة عن محاكم أمريكية.
وأكد مصدر مسؤول في الخارجية اليمنية أن الوزارة تبذل جهود لاقناع ادارة واشنطن السماح لليمنيين العالقين في ماليزيا الحاصلين على رخصة الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية والمعروف باسم البطاقة الخضراء دخول أراضيها كونهم فازوا في القرعة السنوية التي تقيمها عبر الانترنت.
وقالت وكالة “رويترز” أن نحو 14 مليون شخص يشاركون في القرعة سنويا، على الرغم من أن فرصة الفوز لا تتجاوز 0.3%. وفي عام 2015 حصل أقل من 50 ألف شخص على البطاقة الخضراء بهذه الطريقة.
وطبقا للوكالة فإنها قابلت عشرات “الفائزين” العالقين، وهم مواطنون من اليمن وإيران وسوريا، بينهم 20 شخصا لا يزالون ينتظرون صدور تأشيرات الدخول، وقالوا إنهم أنفقوا مئات الدولارات على عملية تقديم الطلب، وباعوا ممتلكات أو رفضوا فرص عمل مغرية في أوطانهم، متوقعين الانتقال إلى الولايات المتحدة قريبا، فوجدوا أنفسهم عالقين في الأراضي الماليزية.
ويعاني اليمنيين صعوبة كبيرة كون الولايات المتحدة لم تعد تحتفظ بوجودها الدبلوماسي في الأراضي اليمنية. وهو ما يجعل الراغبون في الحصول على تأشيرة الدخول التوجه إلى دول أخرى. ويسافر العديد منهم إلى ماليزيا.
وتعتبر هذه الرحلة باهظة التكاليف بالنسبة لمعظم اليمنيين. وبسبب القيود المفروضة من قبل السلطات الماليزية، لا يُسمح لهؤلاء بالعمل في البلاد، ولذلك يضطر العديد منهم للاعتماد على مساعدات من يمنيين آخرين مقيمين في ماليزيا أو تحويلات مالية من أقاربهم في اليمن.
وكان المسؤولون اليمنيون في واشنطن قد أطلقوا مفاوضات مع وزارة الخارجية الأمريكية لحل أزمة اليمنيين الحاصلين على البطاقة الخضراء، وإدخالهم إلى الأراضي الأمريكية رغم حظر السفر. وأوضح السفير اليمني في الولايات المتحدة أحمد عوض بن مبارك أن هؤلاء مقيمون في ماليزيا منذ أكثر من 6 أشهر، وسبق لهم أن باعوا كل ممتلكاتهم في وطنهم.
كما حصلت “رويترز” من المسؤولين اليمنيين على قائمة بأسماء 58 يمنيا ينتظرون الاستجابة على طلباتهم للحصول على البطاقات الخضراء، بينهم أشخاص لا تزال الإجراءات الأمنية بحقهم مستمرة منذ 8 أشهر.

مقالات مشابهة