المشاهد نت

اليمن ..غرق 50 مهاجرا أفريقيا قبالة السواحل

أكثر من ربع مليون مهاجر أفريقي معظمهم من الصومال في اليمن وفقا لتقديرات الأمم المتحدة

المشاهد-متابعات
أكدت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو خمسين مهاجرا صوماليا وإثيوبيا في عمر المراهقة “أغرقوا عمدا” صباح امس الأربعاء قبالة سواحل اليمن، عندما أجبر مهرب نحو 120 راكبا على القفز في المياه.
ونقل موقع الجزيرة نت عن سبأ المعلمي المسؤول الإعلامي لمكتب منظمة الهجرة الدولية في اليمن قوله أن نحو خمسين مهاجرا صوماليا وإثيوبيا غرقوا قبالة السواحل اليمنية حيث أجبرهم المهربون على القفز في البحر قبالة سواحل محافظة شبوة.
ومن جانبه قال رئيس بعثة المنظمة باليمن لورنت دي بويك في بيان “أبلغ الناجون زملاءنا على الشاطئ بأن المهرب دفعهم للماء عندما اشتبه في وجود سلطات قرب الشاطئ”.
من جهتها، أكدت أوليفيا هيدون المتحدثة باسم المنظمة أن فريق المنظمة عثر على جثث 29 مهاجرا أفريقيا مدفونة على الشاطئ في محافظة شبوة اليمنية المطلة على خليج عدن، بينما لا يزال 22 في عداد المفقودين، مضيفة أن جميعهم صغار، متوسط أعمارهم نحو 16 عاما.
ووفقا للموقع فإن تقديرات صادرة عن الأمم المتحدة، انه يوجد في اليمن أكثر من ربع مليون مهاجر أفريقي، معظمهم من الصوماليين، ويتزايد عدد المهاجرين من القرن الأفريقي إلى اليمن رغم الحرب والنقص الحاد في الغذاء والأدوية.
ورغم تقارير عن تعرضهم للتعذيب والاستغلال المادي والجسدي، ارتفع عدد هؤلاء عام 2016 بنسبة 10%، مقارنة بالعام 2015، ودفعت سوء الأوضاع في القرن الأفريقي بالكثيرين إلى اللجوء.
وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أغلب المهاجرين يأملون السفر عبر اليمن إلى السعودية بحثا عن عمل، غير أن كثيرا منهم يتم استغلالهم والاتجار بهم وبيع أعضائهم.

مقالات مشابهة