المشاهد نت

إرتفاع عدد المصابين بمرض الليشمانيا في محافظتي الحديدة وحجة

المشاهد-خاص :
كشفت مصادر طبية عن إرتفاع نسبة المصابين بمرض بمرض الليشمانيا، في محافظتي الحديدة وحجة والذي عاود الظهور بشكل متسارع، في ظل عجز الكوادر الطبية عن الحد من إنتشاره بسبب انعدام محلول البنتوستام في اليمن.
وأكد الدكتور وائل كمال استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم لـ”المشاهد” زيادة عدد مرضى اللشمانيا، مرجعاً السبب إلى تكدس النفايات وعدم توفر العلاج اللازم جراء الحرب التي تمر بها البلاد.
 وقدّر العدد الإجمالي للحالات المصابة بشكل عام أي الذين توجهوا لمستشفى الثورة العام بمدينة الحديدة بنحو 100حالة منذ بدأ ورود الحالات.
ووجه كمال دعوة إلى سكان المديريات المعرضة للإصابة بتوخي الحذر، واتباع الارشادات التي من شأنها الحد من انتشار الداء، كالابتعاد والتخلص من القمامة المنزلية بشكل دوري، والابتعاد عن الأنقاض، واستخدام الناموسيات عند النوم، وعدم النوم في الأماكن المفتوحة.
كما وجه الدكتور كمال نداء استغاثة للجهات الحكومية والمنظمات الدولية العاملة في اليمن بتوفير العلاج اللازم لمكافحة المرض في اليمن والحد من إنتشاره.
واللشمانيا مرض جلدي ينشأ عن لسعة حشرة صغيرة تسمى «ذبابة الرمل» التي تلسع الإنسان من دون أن يشعر بها، وذلك لأنها لا تصدر صوتاً عند طيرانها، وهي حشرة صغيرة لا يتجاوز طولها 2 ملم ولا تستطيع الطيران لمسافات طويلة وتتواجد في الطوابق الأرضية في حال وجود هواء.
مقالات مشابهة