المشاهد نت

تقرير حقوقي يوثق حصيلة أنتهاكات جماعة الحوثي خلال شهر أغسطس وسبتمبر

صورة ارشيفية لمسلحي الحوثي فى صنعاء

المشاهد -متابعات :

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان في اليمن عن رصد (1082) حالة انتهاك خلال اغسطس وسبتمبر 2017 في مختلف المحافظات، توزعت ما بين القتل والاعتداءات الجسدية والإعدام دون محاكمة والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري وتجنيد الأطفال والاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة والتهجير القسري والامتناع عن تسديد رواتب الموظفين الحكوميين.

وأوضح التحالف، في بيان وزرع على وسائل الاعلام ، أنه سجل عدد من الجهات التي مارست جريمة القتل بحق السكان المدنيين كان أبرزهم مليشيا الحوثي وصالح التي قتلت خلال اغسطس وسبتمبر (102) من إجمالي القتلى، مشيراً الى أن المليشيات تعتمد القصف العشوائي على التجمعات المدنية خاصة في محافظتيّ تعز والبيضاء وتستخدم سلاح القناصة بشكل كبير ضد المدنيين.

ووثق التحالف ثلاث هجمات مميتة ارتكبتها جماعة الحوثي في تعز بالقصف العشوائي على أحياء بير باشا وسوق الصميل وحي شعب الدباء ذهب ضحيتها (14) من السكان المدنيين بينهم (9) اطفال و(3) نساء وعدد من الجرحى أغلبهم من الاطفال.

وقال التحالف في بيانه “أنه رصد خلال شهري اغسطس وسبتمبر 2017 (234) حالة قتل خارج نطاق القانون لسكان مدنيين في تعز وصنعاء وأمانة العاصمة وعدد من المحافظات، بينهم (40) طفلاً و(21) امرأة من خلال القصف العشوائي وهجمات الطيران وهجمات القناصة”.

وأضاف “سجل راصدي فريق التحالف مقتل (67) مدنياً على يد جماعات وعصابات مسلحة ومسلحين مجهولين لم يتم تحديدها او معرفة اسماء مرتكبيها اغلبها في محافظات تعز وإب وحجة وحضرموت وصعدة وعدن وعمران، وأن نسبة الاغتيالات التي تنفذها جهات وجماعات مجهولة تزايدت خلال شهري اغسطس وسبتمبر واستطاع التحالف اليمني رصد (9) حالات اغتيال لعسكريين ومدنيين في محافظات حضرموت وتعز وإب وصنعاء وذمار والضالع وأبين وهذا العدد من بين إجمالي حالات القتل المرصودة”.

كما رصد خمس حالات إعدام ميداني وموت تحت التعذيب في محافظات تعز وإب وعدن لعسكريين ومدنيين ومناهضين للجهات المرتكبة لهذه الجريمة، مشيراً الى أن مليشيا الحوثي وصالح اعدمت سجين واحد في محافظة تعز، وتوفى واحد تحت التعذيب في سجن خاص لقوات الحزام الأمني في العاصمة عدن، فيما اعدم مسلحين مجهولين مدنيين اثنين وسط مدينة تعز واعدم احد الاشخاص في محافظة إب على يد مجهولين.

وعن الألغام التي تزرعها جماعة الحوثي، لفت تقرير التحالف عن مقتل (8) اشخاص خلال شهري اغسطس وسبتمبر في محافظة تعز لوحدها إثر الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي بينهم طفلين و(2) من النساء، واصيب (12) من السكان في تعز والبيضاء ولحج بينهم (3) اطفال و(4) نساء، موضحاً تزايد عمليات زراعة الالغام في عدد من المناطق اليمنية من بينها الساحل الغربي لمحافظة تعز ومديريات شرقية في المحافظة ومنطقة ميدي في حجة ومناطق نهم وصرواح في مأرب ومناطق في محافظات البيضاء ولحج والضالع والجوف، وأن عشرات الضحايا لا يستطيع فريق التحالف اليمني الوصول اليهم كون مناطقهم لا تزال تشهد صراعا مسلحاً.

إقرأ أيضاً  مطعم رمضاني مجاني في لحج (صور)

وأشار الى أنه اصيب وجرح (235) مدنياً بالهجمات العشوائية والاسلحة القناصة وهجمات طيران التحالف وغير ذلك من الاسلحة التي استخدمتها الجهات الفاعلة لتلك الانتهاكات، وبلغ عدد الاطفال المصابين (59) ضحية فيما بلغ عدد النساء المصابات (20)ضحية، وكانت محافظة تعز هي المتصدرة من حيث عدد المصابين الذين بلغ تعدادهم في شهري اغسطس وسبتمبر (103) ضحية ثم محافظة الضالع بعدد (29) ضحية، ثم محافظة صنعاء بعدد (25) ضحية، فيما توزع بقية اعداد الضحايا بين محافظات إب وعدن وأمانة العاصمة وحضرموت ولحج وحجة وعمران والبيضاء.

واكد التحالف أن جماعة  الحوثي وصالح تصدرت قائمة الانتهاكات من خلال ارتكابها عدد الانتهاكات ضد المدنيين في محافظات تعز وامانة العاصمة وإب والبيضاء وعمران وعدن وحضرموت والضالع وغيرها من المحافظات.

وأوضح أنه بلغ إجمالي حالات الاعتقال التعسفي التي ارتكبتها جماعة الحوثي خلال شهري اغسطس وسبتمبر 2017 (349) حالة اعتقال تعسفي واحتجاز وتحقيق غير قانوني ومحاكمات طالت نشطاء وصحفيين ومغتربين وأكاديميين وتربويين وصحيين وعسكريين، و13 طفلاً وامرأتين في محافظة صنعاء وأمانة العاصمة وعمران وشبوة وتعز، مشيراً الى أنه سجل اختفاء (26) مواطناً بينهم طفل، و(25) مختفياً في محافظات حجة وصعدة وعمران التي تقع تحت سيطرة مليشيا الحوثي وصالح، ومختفي واحد في محافظة عدن التي تقع تحت سيطرة القوات الحكومية.

ولفت الى أن جماعة الحوثي مارست التعذيب بحق (7) معتقلين في محافظات تعز وصنعاء وأمانة العاصمة، و(5) منهم في معتقلاتها بتعز وأمانة العاصمة ومعذب واحد في سجن احدى إدارات الأمن التابعة للحكومة اليمنية بتعز، ومعذب واحد تلقى التعذيب على يد مجهولين في محافظة صنعاء.

وأشار التقرير الى أن جماعة الحوثي  قامت بتجنيد 11 طفلاً في محافظات عمران وحجة وصنعاء خلال شهري اغسطس وسبتمبر وزجت بهم في جبهات النزاع المسلح قتل منهم (7).

وقال “لا يزال الآلاف من موظفي الدولة محرومين من مستحقاتهم في الراتب الحكومي منذ إحدى عشر شهراً، ما أدى ذلك الى التوقيف على التعليم بشكل رئيسي وحرمان آلاف الاطفال والطلاب اليمنيين من الالتحاق والعودة الى مدارسهم “.

وطالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الاممية والاقليمية الى إدانة كل الانتهاكات التي ترتكبها أطراف النزاع المسلح في اليمن والعمل على الضغط لمحاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات.

كما طالب جماعة الحوثي وصالح ودول التحالف العربي وقوات الحكومة الشرعية بالالتزام بمبادئ القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان والعمل على كل ما من شأنه حماية المدنيين والاعيان المدنية، داعياً المليشيا بالتوقف عن تجنيد الأطفال والافراج عن كافة المعتقلين تعسفياً والمختفين قسرياً.

مقالات مشابهة